العراق : الديمقراطي الكردستاني ... لا خطوط حمراء على منصب رئيس الجمهورية

مشاهدات


قال العضو القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني بسام علي يوم الأحد إنه ليس لدى حزبه خطوط حمراء على أي مرشح لمنصب رئيس جمهورية العراق . 

 

وقال مسؤول الفرع الـ 12 في حلبجة إن هناك تفاهمات مع الاتحاد الوطني الكردستاني والأمور تتجه نحو الانفراج . وأكد ان منصب رئاسة الجمهورية العراقية استحقاق انتخابي لشعب كردستان وهو ليس ملك لاي جهة أو قوة سياسية  وأن التفاهمات بين الحزبين لايمكنني أن أطلق عليها تسمية اتفاق . وكان قوباد طالباني نائب رئيس وزراء إقليم كوردستان والقيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني قد أكد على ضرورة ذهاب الاكراد الى بغداد كفريق واحد للتفاوض على حقوق الإقليم وعندها لن يكون مهما من يشغل منصب رئيس الجمهورية العراقية وباقي المناصب التي هي من حصة المكون الثاني في البلاد . وأفصح مسؤول كردي رفيع عن تغيير جوهري في المفاوضات بين الحزبين ينص على إحياء جبهة موحدة من أجل تسوية شاملة للوضع في ألاقليم كردستان قبل الذهاب إلى بغداد بمرشح واحد لمنصب رئيس الجمهورية وفقا لما نشرته صحيفة الشرق الأوسط اللندنية بعددها الصادر أمس السبت .

 

ويمر المشهد السياسي في العراق بمنعطف خطير منذ أن اقتحم أنصار التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر مبنى مجلس النواب في المنطقة الخضراء المحصنة وسط بغداد واعتصامهم فيه إحتجاجاً على ترشيح السوداني لمنصب رئيس الحكومة الاتحادية المقبلة وانسحابهم منه بأمر من زعيمهم بعد اصطدام مسلح مع القوات الامنية وعناصر من الفصائل المسلحة .

 

المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم