مجموعة السبع ستفرض بصورة عاجلة سقفا على سعر النفط الروسي رغم تحذيرات موسكو

مشاهدات


 

أعلنت مجموعة السبع أنها ستفرض بصورة عاجلة سقفا على سعر النفط الروسي داعية ائتلافا واسعا من الدول للانضمام إلى هذا الإجراء .

 

وكتب وزراء مالية الدول السبع في الإعلان أن سقف الأسعار سيحدد عند مستوى مبني على سلسلة من البيانات الفنية وسيقرره التحالف بمجمله قبل وضعه موضع التنفيذ مؤكدة أن الأسعار في المستقبل ستحدد علنا بصورة واضحة وشفافة . وفي وقت سابق حذر الكرملين بأن فرض سقف لسعر بيع النفط الروسي "سيزعزع استقرار" السوق النفطية ردا على درس الدول الغربية هذا الإجراء في سياق العقوبات المفروضة على موسكو بسبب حربها مع اوكرانيا . وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين يمكننا التأكيد بثقة على أمر وهو أن اتخاذ مثل هذا القرار سيؤدي إلى زعزعة استقرار أسواق النفط بصورة كبيرة وإن موسكو ستوقف إمدادات الغاز لأوروبا إذا مضت بروكسل قدما في تحديد سقف لسعر الغاز الروسي . وكتب على تطبيق تيليغرام ببساطة لن يكون هناك غاز روسي في أوروبا ردا على تصريحات لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بشأن وضع سقف للسعر الذي تدفعه أوروبا مقابل الغاز الروسي . وصدر هذا التحذير في وقت تدعو عدة دول منذ أسابيع إلى خفض سعر بيع النفط الروسي للحد من العائدات التي تستخدمها موسكو لتمويل هجومها العسكري على أوكرانيا وقررت مجموعة السبع الجمعة خلال ائتلاف واسع من الدول المشاركة لوضع سقف لسعر الغاز الروسي .

 

وحذر نائب رئيس الوزراء الروسي المكلف بمسائل الطاقة ألكسندر نوفاك بأن روسيا ستتوقف عن بيع النفط إلى الدول التي ستطبق هذا الإجراء وقال في ما يتعلق بالقيود على الأسعار ... سنتوقف بكل بساطة عن تسليم النفط أو المنتجات النفطية إلى الشركات أو الدول التي تفرض مثل هذه القيود . وأن فرض سقف سيكون أمرا عبثيا تماما وسيتسبب بزعزعة استقرار السوق وسيكون المستهلكون الأوروبيون والأميركيون أول من يدفع ثمنه . وفرضت الدول الغربية عدة دفعات من العقوبات على موسكو منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير وأقر الاتحاد الأوروبي في حزيران/يونيو حظرا تدريجيا على النفط الروسي ينص بصورة خاصة على وقف واردات النفط الروسي بحرا خلال ستة أشهر .

 

المصدر : وكالات

 

تعليقات

أحدث أقدم