العراق ودول الخليج مقصد الهند النفطي في المستقبل القريب

مشاهدات

 أكد وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري أن العراق ودول الخليج هي الوجهة المستقبلية القريبة لإمداد بلاده بالنفط . جاء ذلك في مقابله مع وكالة رويترز على هامش مؤتمر جازتيك  في ميلانو فيما يتعلق بالهند فإنني أتوقع في المستقبل المنظور أن الكثير من إمداداتنا من النفط الخام ستأتي من العراق والسعودية وأبو ظبي والكويت بالإضافة إلى دول أخرى .

 

ورغم أن واردات النفط من روسيا انخفضت بنسبة 7.3% في تموز/يوليو الماضي عن مستويات حزيران/ يونيو لكن موسكو ظلت ثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند بعد العراق . وأوضح  أنه في نهاية العام المالي في 31 آذار/ مارس 2022 شكلت مشتريات الهند من روسيا 0.2% فقط لكنها ارتفعت لاحقا بينما أصبح الوضع العالمي ملتبسا . وأشار بوري إلى أن الزيادة في أسعار الطاقة العالمية ليست مرتبطة بشكل مباشر بالأزمة في أوكرانيا بل بالتوازن غير الملائم بين العرض والطلب في حين أن الوضع الجيوسياسي عامل إضافي.

 

ومن الجدير بالذكر فان صادرات الخام من السعودية ارتفعت إلى لأكثر من 25% بعد أن خفضت المملكة سعر البيع الرسمي في حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو مقارنة مع أيار/ مايو وظلت السعودية في المرتبة الثالثة بين أكبر الموردين للهند . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم