إعادة استكشاف لديمقراطية الغرب .. ؟

مشاهدات



ضرغام الدباغ


هل الغرب الرأسمالي ديمقراطي حقاً ... ؟ ألم يحدث في التاريخ كثيراً وما يزال يحدث أن يبالغ أحدهم  بالتهريج ليغطي على حقيقة صارخة كامنة فيه ...؟  أو يجيد التمثيل حتى تتحول لحرفة لديه ... في تهريج يختلط فيه بعض من الحقيقة بكثير جداً من إتقان دور : الدولة " كأداة للقهر الطبقي ". هل الديمقراطية هي تبادل سلمي للسلطة أم هي قبل ذلك نظام اقتصادي الطبقة المسيطرة تقول للمجتمع دعونا ننهب وهذا بأسم الحرية والديمقراطية وستصلكم حصصكم ولا يحتج أحد منكم وإلا سيسجل ذلك على أنه إرهابي ؟


الأنظمة السياسية في أوربا (العالم الرأسمالي) انبثقت من رحم تطور الأنظمة السياسية الأوربية مثلت التعايش بين : الكنيسة... الأمراء... الملوك ..أمراء الاقطاع حتى عصر النهضة الذي قد قاد في تطوراته اللاحقة بحكم الاستكشافات الجغرافية إلى عصر ازدهار التجارة عبر البحار (الميركانتيلية ـ Mercantilism) ثم إلى الثورة الصناعية وهنا بدأت سطوة  الكنيسة والكهنوت بالتلاشي والاضمحلال ولكن ليس بصفة حاسمة بل في تراجع مكانتها التراتبي في التحالف الثلاثي الذي يقود الدولة والمجتمع والاقتصاد المؤسسة الدينية الملوك والقياصرة ونبلاء وأمراء الإقطاع وسيتواصل التراجع دون توقف حتى الإنهاء الكامل لنفوذ القوى الأخرى . وأمام غياب نصوص مسيحية مقدسة من الإنجيل أو أقوال للسيد المسيح عامة عن وجود حدود واضحة بين سلطة الله والدين التي تمثلها الكنيسة ورجال الدين وسلطة البشر الدنيوية التي يمثلها الملك وحيث لا ينبغي الجمع بين السلطتين فتلكم كانت المشكلة التي تثار. فكل من السلطتين تطمحان للمزيد من الصلاحيات وقد أشير بالرموز إلى السلطتين بنظرية السيفين، غلاسنوس ) Glasnia ( سيف الكنيسة وسيف الدولة، ولكن التطور التاريخي كان يشير إلى تقدم سلطة الملوك وإلى تراجع سلطة الكنيسة وعبثاً كانت تجري محاولات البابوات في استعادة هيمنتهم ونفوذهم الآخذ بالانحسارفقد اندثرت نهائياً فكرة السلطة الكلية للبابوات التي أطلق عليها أولترامونتيه (Ultramontis) (التأييد لسلطة البابا المطلقة) وكانت تسعى إلى إخضاع الكنائس الكاثوليكية حيثما كانت لسلطة البابا في روما ودافعوا عن حقه في التدخل في الشؤون الدنيوية للدولة .وكانت نظرية السيفين(غلاسنوس) تنطوي على غموض في توزيع السلطات والاختصاصات وعلى عدم الاستقرار نتيجة للتنافس بين السلطتين على النفوذ والهيمنة . 

 

وكان هناك بالطبع من يروج لفكرة أن يجتمع السيفان في يد واحدة الملك أو الكنيسة. ولكن من الواضح أن الحركة كانت تدور لصالح الملوك لذلك كانت الكنيسة وفلاسفتها يرفضون فكرة اجتماع السيفين في يد واحدة لأنها ستعني سلطة الملك المطلقة وتضاؤل دور الكنيسة قائلين : من المستحيل على السيفين أن يجتمعا بيد واحدة، فما منحه الله ليس لأحد سواه أن يأخذه . ولكن تطور الفكر الاقتصادي الليبرالي وصار الكتاب المقدس للأنظمة البورجوازية وفي مقدمة هؤلاء المفكران الإنكليزيان آدم سمث (1723 ــ 1790) الذي وضع شفرة الأنظمة الديمقراطية بقاعدته الشهيرة " دعه يعمل دعه يمر " وهذه قاعدة اقتصادية لا علاقة لها بنظم تبادل السلطة . (سنة 1776) حين أصدر كتابه (بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم) حيث ضمنه مبدأ أنصار "المذهب الحر/الطبيعي" الأساسي : دعه يعمل دعه يمر الحرية التامة لاقتصاد السوق وابتعاد الدولة عن التدخل والمفكر الآخر هو دافيد ريكاردو (1772ـ 1823) . إلا أن الأمر لم يبق كذلك بشكل خالص فاندلعت الخلافات على كافة الصعد وفي المقدمة التنافس الاستعماري ثم التنافس على الثروة والنفوذ وتشكلت مراكز رأسمالية والأمر في جوهره لم يعد في إطار التنافس الحر الخال من الأطماع .

 

تبلور الفكر الليبرالي 

كانت أوربا متعبة من الحروب الدينية / الطائفية والبورجوازية الصاعدة تعد المجتمعات بالكثير من المنجزات والتقدم ولكن هذا الأمر كان يتطلب دولاً قوية واستبعادا للعناصر التي تمثل العوائق أمام التقدم ولم تكن تلك العناصر سوى الكنيسة والإقطاع الذي كان بدوره يترنح تحت وطأة التحولات الجديدة حيث هجر أعداد غفيرة من الفلاحين الريف متجهين صوب المدن للعمل في الورش والمانفكتورات (Manufactour) التي بدأت أعدادها تتزايد ويتحول البعض منها إلى معامل يدوية كبيرة يعمل فيها أعداد غفيرة من العمال والذين سيصبحون في المراحل المقبلة الرقم الصعب في المعادلة الاجتماعية وشأناً سياسياً مهما . وكانت الليبرالية Liberation (قوة التحرر) الكلمة السحرية التي شاعـت في الأعـمال والفعاليات الاقتصادية والاجتماعية على حد السواء حتى غدا مفهوماً عاماً . " فالليبرالية بهذا المعنى هي أن يمتلك الإنسان ذاته وبنفس الوقت القواعد المتعلقة بازدهاره وهيمنة سلطته على العالم بإخضاع الطبيعة والسيطرة عليها ". وعبر آدم سمث (أحد أهم مفكري تلك المرحلة) أن المصالح الخاصة للأفراد تتناسق فيما بينها والمصلحة الشخصية هي المحرك لمسيرة الإنسان وبالتالي لمسيرة العالم وإن كل إنسان طالما أنه لا يخرق قواعد العدالة سوف يترك حراً بشكل مطلق في أتباعه لمصلحته الخاصة كما يروق له . وقد جسدت هذه النظرية قاعدة  " دعه يعمل دعه يمر".


هذا النظام الرأسمالي تأسس على بقايا عصور الملوك (تمكنت بعض الملكيات من مسايرة هيمنة البورجوازية الصناعية : بريطانيا (كندا، استراليا، نيوزيلندة ، هولندة، بلجيكا، الدنمرك، السويد، النرويج) وبإزاحة شبه شاملة لسيطرة ونفوذ الكنيسة ثم بتقليص كبير لأمراء الاقطاع ومنهم من تحول إلى الصناعة والمضاربات العقارية ولكنهم فقدوا تدريجياً نفوذهم السياسي بالكامل . انطلقت الليبرالية كتيار كمارد أفلت من قمقمه فلم يحده إطار وصار التحرر شعاراً وحركة وسوف تلد الثورات والانتفاضات والتحولات الخطيرة على كافة الأصعدة بل سوف تتغلغل إلى الكنيسة ذاتها وستخلق فيها التيارات فقد كانت الليبرالية تياراً ثقافياً أندفع فيه بحماسة أدباء وفنانون في تمجيد الإنسان وقدراته والإبداع الفني أكدت فيه أنه لا يمكن للإنسان أن يعمل إذا كان مقيد اليدين كما لا يمكنه أن يبدع وأن ينجز طالما كان مقيداً بقيود الفكر والإرادة والحركة . وقد سعى الليبراليون إلى تحطيم فكرة الحق الإلهي للملوك وسوف لن تقبل بسلطة مطلقة للملك إلا أن تكون مقيدة بالدساتير فهذه مسيرة قد انطلقت ولا سبيل لإيقافها وليست المسألة سوي وقت فحسب . وستكون تلك من مهام المرحلة المقبلة وكذلك تحرير الإنسان وإنهاء الهيمنة الدينية وتسلطها على الدولة والمجتمع والأفكار . كما كانت لهم أهدافهم السياسية التي تمثلت بالمساواة حق الملكية الخاصة واحترامها حرية الرأي والمعتقد والتفكير، حرية النشر، إبعاد الكنيسة عن التدخل بشؤون الدولة، احترام حقوق الإنسان، والإعلان بأن حقوق الإنسان والتحرر هي من الحقوق الطبيعية، طلب العلم والمعرفة ، هي من حقوق المواطن الأساسية، حرية التجارة وعدم تدخل الدولة في الفعاليات الاقتصادية (وفي ذلك مذاهب اقتصادية شتى)، حرية الملاحة في البحار، المطالبة بنظام عالمي للقوانين وصولاً إلى القانون الدولي .


في نهاية المطاف تبلور الموقف : النظام البورجوازي (الرأسمالي) لم يكن ليقبل بوجود شركاء ولا حتى بنسب بسيطة الكل أو لا شيء وعلى هذا الأساس لم تقبل بالنظم الأخرى، كالنظم الاشتراكية ، حتى بعد بدأ النظام الاشتراكي (الأنظمة الشيوعية، قبلت بتعديلات على نظامها منها إلغائها شعار " ديكتاتورية البروليتاريا" ) ولكن الأنظمة الرأسمالية العالمية كان في غضون ذلك قد استكملت بناء نظام المتروبولات المراكز والنظم المحيطة بعد أن كانت قد استكملت بناء كياناتها السياسية بكافة تفاصيله ومفرداته بما يهدف إلى شيء رئيسي وسواه تفاصيل تحتمل المناقشة هو أن يكون النظام رأسمالياً وفق قواعد وقوانين النظام الرأسمالي قولاً وفعلاً . من ذلك مثلاً أنها لم تكن (الدول الرأسمالية القيادية) لتقبل اعتبار النظام الألماني (العهد النازي) رأسمالياً بصفة تامة (رغم أنه كان رأسماليا في لحمته وسداه) وكذلك النظام الإيطالي الفاشستي (عهد موسوليني) أما عندما أبدى هذا النظامان الرغبة والإرادة في التوسع ودخول ميدان القوى العظمى على أسس قومية وتعديل خارطة توزيع القوى قادت تحالفات سياسية لإنقاذ خارطة المصالح فكانت بريطانيا وفرنسا ضامنتان لسيادة بولونيا منعاً لتوسع ألماني في أوربا سيعدل ميزان القوى في أوربا وفي العالم فأندلعت الحرب العالمية الثانية مع القوى الفاشية والنازية رغم أن النظامان (النازي الألماني والفاشي الإيطالي) كانا رأسماليان تقود الاحتكارات الاقتصاد .. كافة الحروب العالمية والإقليمية هي حروب توسع قامت بها الأنظمة البورجوازية أو بدفع منها أو كأثر من آثار سياستها الاستعمارية . الاشتراكية لا تلجأ للحروب لأنه يخالف طبيعتها كما يخالف منهجها في البناء والاعمار. وحتى التدخل العسكري السوفيتي في أفغانستان كان بقوة محدودة ولدعم الحكومة الوطنية بوجه التدخلات التي قامت بها الدول الغربية بحجة دعم المسلمين ولكن التاريخ أثبت زيف هذا الزعم وها هي الولايات المتحدة وحليفاتها يسحقون أفغانستان بلا هوادة .  

 

النظام الرأسمالي بعد قرون كثيرة أدرك أن الزمن والممارسة تكشفان عن ثغرات ولذلك يصلح نفسه والثغرات التي تنشأ بمرور الوقت (ويفعل ذلك بصورة متواصلة) حتى أصبح له نظام حديدي مدعم بقوة القانون  ونظام متقن البناء في الداخل وفي الخارج السياسة المحيطية العالمية يمنحون بها الحق لأنفسهم بالتدخل في أرجاء العالم كافة وجعل ذلك كبديهية تحت شعار (المصالح) . من يعتقد أن الدول الغربية تسمح بالنشاط الفكري والحريات (الديمقراطية) بشكل مطلق فهو واهم بل هناك نظام صارم جداً للأحتجاج وسبله وأشكاله وللتظاهر وإصدار البيانات وتوزيعها وتأسيس الأحزاب والجمعيات وكل هذه الأنشطة الاجتماعية وغيرها تدور وفق نظام دقيق ويواجه من يخالفه بإجرات قانونية قاسية . هناك حرية واحدة مقدسة في الدول الرأسمالية هي مطلقة وليست نسبية وهي العمل الاقتصادي والربح بلا حدود ولكن مع الخضوع لقواعد العمل : القوي مالياً بوسعه أن يأكل الأضعف مالياً في إطار منافسة يحرسها القانون لذلك تفلس سنوياً ألاف الشركات وتستسلم لمن أكبر وأقوى منها . في المجتمعات الرأسمالية يدور الأمر بأعلى درجات الدقة والانضباط وكلها تقدمت الدولة الرأسمالية كان نظامها السياسي يبدو " ديمقراطيا " أكثر  لأن أجهزة الدولة وهياكلها الآساسية صممت بطريقة تخلو من الثغرات وفي الواقع يبتعد عن الديمقراطية أكثر والنظام السياسي فيها راسخ بقوة القانون والأنظمة التي لا تدع ثغرة مهما كانت بسيطة ولها تجارب تاريخية في قمع أي حركة ديمقراطية شعبية الدولة ومؤسساتها من أصغر دائرة إلى أكبر كيان هو لخدمة الرأسمال الدولة ماكنة ممتازة ذات قدرات هائلة والفقرة المهمة الوحيدة عهو أن يطول عمر النظام ويتسع داخليا ويتمدد خارجياً لا أحد يسحق الديمقراطية سوى الدول الرأسمالية ولاأحد يمتهن الإنسان وحقوق إلى الدول الرأسمالية وكلما كان النظام راقيا ومتقدماً يتفنن بسحقه الديمقراطية وحقوق الإنسان . البشرية سوف لن تعرف السعادة قبل أن نشهد نهاية نظم أحتكار الدولة الرأسمالية ومن يريد أن يتأكد .. فليراجع تاريخ الحروب الاستعمارية وحروب التدخل والتوسع وحروب الوكالة وأعداد الضحايا (بالملايين) على أيدي الدول الديمقراطية .

تعليقات

أحدث أقدم