تونس تفوز بكأس العالم للاختراع

مشاهدات

 

توجت الباحثة التونسية بسمة حاج قاسم بالبطولة الدولية الأولى للاختراع والبحث العلمي ضمن تظاهرة تيكاد للتجديد 2022 بعد اختراعها مستحضرا صيدلانيا يوقف النزيف .

 

وقالت في تصريحات إن اختراعها الفائز بكأس العالم للاختراع هو مستحضر صيدلاني يوقف النزيف ويقلل 50 % من وقته و45 % من كمية الدم المهدور . وأضافت أنها تلقت عروضا مختلفة لتصنيعه بعد أن حصلت على براءة الاختراع  بعد خمس سنوات قضتها في مختبرات البحث بين تونس وفرنسا مشيرة إلى أن لجنة التحكيم العالمية أبدت إعجابا كبيرا بهذا الاختراع . وتفسر اختراعها بأنه يتعلق باكتشاف جزيئات كيميائية تحفز الصفائح حتى تتحول إلى مجموعة من الصفائح المتجمعة بإمكانها إيقاف النزيف . وتؤكد أنها أجرت تجارب علمية داخل المختبر على صفائح إنسانية وعلى أنواع مختلفة من الدم  وعلى عدد كبير من الأشخاص وأثبتت كلها قدرة المادة الكيميائية موضوع الاختراع على إيقاف النزيف . وعملت على تطوير هذا الاختراع في مخابر فرنسا بعد التأكد من نجاعة المادة الكيميائية وجربت التحضير مع مكونات أخرى وقمت بتجربته  في مرحلة أولى على الفئران فأثبت نجاعته وتأكدت من جدواه  وبعد الحصول على براءة الاختراع  سنمر إلى مرحلة التجربة مباشرة على الإنسان ثم التصنيع .. لقد كان العمل على براءة الاختراع بين فريق مشترك تونسي وفرنسي لأن بعض التجارب تطلبت إمكانيات كبيرة وتجهيزات غير موجود في تونس . وأكدت أنها قامت مع فريقها بمقارنة المستحضر الجديد بالمستحضرات الجراحية الموجودة حاليا في العالم وأثبت أنه الأكثر نجاعة في وقف النزيف . يشار إلى أن المرتبة الثانية في صنف الاختراعات في البطولة الدولية للاختراعات والبحث العلمي المقامة في تونس آلت لفريق كويتي بعد اختراعه آلات تعتمد على تقنية إنترنت الأشياء وتتعلق بخلايا كهرو-مغناطيسية لبث الكهرباء اللاسلكية عن بُعد فيما كانت الجائزة الثالثة من نصيب حصة عبد الهويش من المملكة العربية السعودية عن اختراع أداة تحديد إمالة العين .

 

وقد أشرفت على منح الجوائز لجنة تحكيم دولية تضم خبراء من مختلف الجنسيات . جدير بالذكر أن عددا من الشباب التونسي حظي بالتنويه عن اختراعات مختلفة من بينها اختراع نظام تحذير صوتي رقمي لسائقي الطرق عن طريق إشارات الطريق الرقمية بالأشعة تحت الحمراء واختراع المولد المروحة الذي يعيد شحن بطاريات السيارات الكهربائية واختراع الجوارب والمثبتات المقاومة للماء للأطراف الاصطناعية للساق .

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم