بيان من طالبان بعد مقتل أيمن الظواهري

مشاهدات


أصدرت حركة طالبان الأفغانية بياناً عقب مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بغارة أمريكية استهدفته داخل منزل في أحد أحياء العاصمة كابول . 

 

وجاء في بيان الحركة نشره المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد على حسابه في تويتر : في اليوم الثاني من الشهر الأول من العام الجاري 1444 هـ تم تنفيذ غارة جوية على منزل سكني في منطقة شيربور بمدينة كابول . ولم يتم الكشف عن طبيعة الحادث في البداية.. قامت أجهزة الأمن والاستخبارات في الإمارة الإسلامية (طالبان) بالتحقيق في الحادث ووجدت أن الهجوم نفذته طائرات أمريكية دون طيار . إن إمارة أفغانستان الإسلامية تدين بشدة هذا الهجوم بأي ذريعة وتصفه بأنه انتهاك واضح للمبادئ الدولية واتفاق الدوحة .. إن مثل هذه الأعمال هي تكرار للتجارب الفاشلة خلال العشرين سنة الماضية وتتعارض مع مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وأفغانستان والمنطقة . 

 

ويأتي بيان طالبان في الوقت الذي اعتبرت فيه الولايات المتحدة أن وجود زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في كابول كان انتهاكاً واضحاً لاتفاقية عام 2020 التي وقعتها طالبان مع واشنطن وتعهدت فيها بعدم السماح بأن تصبح أفغانستان ملاذا للتنظيمات الإرهابية . ومع إعلان الرئيس جو بايدن مقتل الظواهري السبت في غارة بطائرة مسيرة في العاصمة الأفغانية قال مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية نتوقع منهم الالتزام ببنود اتفاق الدوحة  ووجود الظواهري في وسط كابول كان انتهاكاً واضحاً لذلك . وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال الاثنين إن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري قتل في ضربة أمريكية في أفغانستان يوم السبت . والظواهري طبيب مصري تحول الى أحد أكبر المطلوبين في العالم بعد اعتباره من العقول المدبرة لهجمات أيلول/سبتمبر عام 2001 في الولايات المتحدة التي أودت بحياة ثلاثة آلاف شخص وهو متوار عن الأنظار منذ ذلك الحين . وتسلم  زعامة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن في باكستان عام 2011 وخصصت الولايات المتحدة جائزة قدرها 25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات عنه . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم