الغول والعنقاء والخل الوفي

مشاهدات


وفاء الرشيد


قالت العرب قديماً إن المستحيلات ثلاث هي : الغول والعنقاء والخل الوفي .. نظرة متشائمة في حضارة احتفت كثيراً بالصاحب والصحبة .. كتب أعلام كبار كالسلمي والغزالي والتوحيدي في آداب الصاحب والصحبة .

 

السؤال : ماذا ستكون الحياة دون أصدقاء يثق بهم المرء ويخصهم بأسراره الصغيرة ويطلعهم على حياته الخفية ويجالسهم في أوقات المسرات والأحزان ؟ كيف هي الحياة بلا صديق ؟ وهل هناك بهذا الزمان صديق حقيقي ؟ كان الفيلسوف اليوناني الكبير أرسطو يقول إن الصداقة هي المدخل للحياة السعيدة ودونها لا معنى للفضيلة ولا العدالة بل إن المدينة الفاضلة لا تنال إلا بالصداقة والسياسة ليست سوى القدرة على تحويل البشر العاديين إلى أصدقاء . ومع ذلك تنتشر الكتابات والأمثال والقصص حول الصداقة المغدورة وحول أوهام الصداقة الزائفة .. كل واحد منا عاش تلك التجربة المريرة التي هي خيانة الصديق القريب .. عندما تحدث تلك الخيانة التي تجعل الإنسان يفقد ثقته بالبشر ! فلا يرى فيهم إلا ما كان يقوله الفيلسوف هوبز من كون الإنسان ذئباً للإنسان . الحل الذي اقترحه هوبز وأخذه الفكر السياسي الحديث برمته هو استبدال الصداقة بالقانون .. فلم تعد علاقات الناس تبنى على الثقة والوفاء بل على الالتزامات المقننة التي تكفل الحقوق وتصونها من الجور والظلم في زمن غلب فيه الجور على الوفاء .

 

المدينة الحديثة نفسها في شكلها العمراني لا مكان فيها للصداقة يتعايش فيها الناس عن بعد لا يلتقون إلا لمصلحة عابرة يقيمون في عمارة مشتركة دون ألفة أو ود . الرواية الحديثة في الغرب خصوصاً رواية القرن التاسع عشر والقرن العشرين تصف لنا هذا العالم القلق الذي لا صداقة فيه حيث يسود الخوف وتستلب العلاقات البشرية .. وتكفي الإشارة هنا إلى رواية جان بول سارتر «الغثيان» وإلى قوله في إحدى مسرحياته «جهنم هي الآخرون» .


هل تحول الأمر مع العصر الرقمي وموضة مواقع التواصل الاجتماعي ؟


ما أكثر الأصدقاء في العالم الافتراضي اليوم ! لكل منا آلاف الأصدقاء لا نعرف غالبيتهم المطلقة وإن كنا نجاورهم إلكترونياً ونعيش معهم غالب وقتنا ونتبادل معهم المشاعر والأحاسيس ونتقاسم معهم الأفراح والأتراح .


لكن هل هي صداقة حقيقية؟


أليست هي تعويضاً عن الصداقة الحقيقية وتعبيراً عن الحاجة القصوى إليها في عالم يشهد أقسى أنواع الانفصام والعزلة والتفرد ؟ قرأنا لكثير من علماء الاجتماع والنفس عن هذه الظاهرة الجديدة اعتبرها بعضهم ضرباً لمفهوم الصداقة من خلال إبداع أفق جديد في العلاقات الإنسانية خارج القسمة التقليدية بين الواقع والمتخيل بحيث تتعمق تجربة الاغتراب في عالم تحكمه التقنيات الجامدة . أما عالم الانتربولوجيا الإنجليزي «دافيد ميلر» فقد دافع عن أطروحة مضادة في كتابه «قصص فيس بوك» Tales from Facebook مبينا أن مواقع التواصل الاجتماعي قد ضاعفت إمكانات التفاعل الإنساني ووفرت حلولاً غير مسبوقة للعجزة والمعزولين والمسنين بل أدت في بعض الأحيان إلى خلق جسور بين مجتمعات متصادمة متناقضة . قد يخلق العصر الرقمي آفاقاً جديدة للصداقة لكنها صداقة تغيب عنها حرارة الحب والمودة وتكسر الروح وتنشف القلوب ومع ذلك وكل ما قيل أختم لكم بقول : «ان للصداقة جوانب أخطر من الحب لكنها تدوم أكثر من الحب» .



المصدر : عكاظ

تعليقات

أحدث أقدم