العشرون سبباً في صناعة الإجرام

مشاهدات

 

عبد المنعم إسماعيل


بإستطاعتنا تشخيص عشرون سببا أدى بنا إلى إفساد التعليم عن طريق تعميم الغش والتدليس وخلل البيئة التعليمية في الأسرة والمؤسسات القائمة والقيادات الضعيفة الفاسدة .


- ضعف دور الجمعيات الخيرية الإصلاحية . 

 - انتشار حفلات الغناء الفاجر في الشارع والمواصلات والأفراح .

 - انحراف الدعاة وعشوائية البناء الدعوي داخل الأسرة والقرية والمدينة .

 تمكن الربا واكل الحرام بكل صوره من بنيان المجتمع العربي والإسلامي .

- البطالة والفقر وضعف الالتزام  الديني ساهم بشكل كبير في صناعة المجرمين .

 - انتشار  التبرج داخل المجتمع مما ساهم في انتشار وتهييج  الفساد داخل المجتمع .

 - انتشار تجارة المخدرات داخل البنية المجتمعية وعدم الأخذ على أيدي المفسدين منهم .

 - انحراف المؤسسات الإعلامية داخل المجتمع مما ساهم في تحريف القدوة عند الشباب .

- اختيار أعضاء الجمعيات من المطبلاتية الذين لا يفهمون شيئاً عن الصلاح أو الإصلاح .

 -  ضعف التكافل الاجتماعي بين الناس مما ساهم في تمكن الفراغ والشياطين من الشباب .

 - تمكن فكر الإرجاء من الدعاة الذين مسخوا حقيقة الاسلام والالتزام في واقعهم ومحيطهم الاجتماعي . 

 - فهم الحرية فهماً خاطئاً فترك  الشباب احترام الأعمام  والأخوال والجيران تحت شعار الاستقلالية او أنا حر .

- هجر دعاة السنة المحمدية الصحيحة والسلفية والتشغيب عليهم من قبل دعاة القبورية والصوفية المخربين للعقول .

- التشغيب على الملتزمين بحجة الحرب على التشدد فاستغل المفسدون الأمر فانقلبوا محاربين للدين والسنة والالتزام .

- تسهيل آليات الفساد والإفساد عن طريق حفلات الإفساد العقلي والأخلاقي داخل المجتمع بحجة الافراح او موائد القبورية .

 - ضعف الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر داخل المجتمع مما شجع أهل الفساد على الأمر بالمنكر  والنهي عن المعروف .

- من أمن العقوبة أساء الأدب فترك الإصلاح التقويم في مراحل الطفولة المبكرة صنعت مجرمون في الطفولة المتاخرة ثم قتلة في مرحلة المراهقة .

 - ضعف دور المكتبة الثقافية في المدارس ومراكز الشباب فتم اختذال مهمتهم في لعب الكرة فقط وعدم التكامل بين الهيئات التعليمية والدعوية والاجتماعية والاقتصادية وضعف دور المسؤولية المجتمعية عند عموم أبناء البناء المجتمعي .

- ضعف البنيان الأخلاقي عند المهتمين بالبناء العلمي والدعوي فينتح  عنها تشجيع الشباب على الانحراف حين يكون داعية يفعل المنكرات ثم يتكلم عن الإصلاح فيزهد الناس نتيجة الانفصام في شخصية أهل الإصلاح والتعليم سواء اب او مدرس او شيخ او داعية يقول ما لا يفعل .


تعليقات

أحدث أقدم