العراق : 5 مرشحين لرئاسة الوزراء وتأجيل اجتماع الحسم لإصابة العامري بكورونا

مشاهدات


أفاد عضو تيار الحكمة فهد الجبوري بأن الاطار التنسيقي رشح خمسة أسماء لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة مشيراً الى أن الاجتماع المرتقب لطرح الاسم المرشح تأخر بسبب اصابة هادي العامري بفيروس كورونا . الجبوري نوّه إلى أنه لا يوجد بينهم من تولى منصب رئيس الوزراء سابقاً ربما شخص واحد فقط لافتاً إلى أن الوضع العام ليس كما كان في السابق ويجب ضرورة مراعاة الصدريين وحديث مقتدى الصدر عن المجرب سابقاً وكلام المرجعية ايضاً مؤكداً أن موضوع المجرب لا يجرب سوف يراعى . 

 

أما بشأن اختيار بديل للنائب الأول لرئيس مجلس النواب المستقيل حاكم الزاملي أوضح الجبوري أنه لم تتم مناقشة موضوع النائب الأول لرئيس مجلس النواب لحد الآن والأمر الذي تتم مناقشه الآن هو اختيار رئيس الوزراء واكمال التشكيلة الحكومية على اعتبار أن الفصل التشريعي سينتهي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي خاطب القوى السياسية لاكمال حواراتها لطرح المرشح لمنصب رئيس الوزراء وهو الأهم . وأشار الجبوري الى أن هناك اسماء مطروحة من بينها اسماء وشخصيات مستقلة لكن الموضوع مؤجل لحين الانتهاء من اختيار رئيس الوزراء .

 

يشار الى ان تحقيق النصاب في مجلس النواب المطلوب لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية والمحدد بـ220 نائباً من أصل 329 لم يتحقق في ظل الخلافات السياسية والشد والجذب والتي تنذر بحل البرلمان والذهاب نحو انتخابات مبكرة حال تكرر فشل انتخاب رئيس الجمهورية الجديد فيما اتخذ زعيم التيار الصدري قراراً باستقالة كل نواب البالغ عددهم 73 نائباً حيث قدم نواب التيار الصدري استقالاتهم الى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي من ضمنهم النائب الأول لرئيس البرلمان حاكم الزاملي ومن ثم  وافق الاخير عليها وعقب ذلك أدى النواب البدلاء اليمين الدستورية . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم