احتجاز طائرة تابعة لشركة ماهان الإيرانية في الأرجنتين

مشاهدات


أكدت وسائل إعلام رسمية إيرانية الأحد أن السلطات الأرجنتينية صادرت طائرة تابعة لخطوط ماهان الجوية مستأجرة لفنزويلا بمطار بوينس آيرس . وقالت وسائل الإعلام إن السلطات صادرت الطائرة  بأمر من الولايات المتحدة  . وقال موقع بيداري ملت الإيراني أن الطائرة التي جرى توقيفها كان على متنها إيرانيين وتمت مصادرة جوازات سفر أفراد طاقمها الخمسة . 

 

في سياق متصل ذكرت وسائل إعلام إيرانية معارضة أن مجموعة من الوكالات الحكومية اتصلت بالطائرة 747 أثناء هبوطها في بوينس آيرس بسبب وجود شيء مريب على متنها وأن طاقم الطائرة قدم أوراقا فضفاضة وبعد تدقيق البيانات التي تم تلقيها وتبين أن 5 من أصل 16 شخصًا كانوا على متنها كانوا إيرانيين وباقي الركاب يحملون الجنسية الفنزويلية . وأشار موقع لاناكسيون الإخباري إلى أن الرحلة جاءت من المكسيك ووصلت إلى بوينس آيرس الإثنين لكن لم يُسمح لها بالتزود بالوقود بسبب العقوبات الأمريكية . وكان من المقرر أن تتجه إلى أوروجواي لكن البلاد أغلقت مجالها الجوي بسبب العقوبات الأمريكية . كما أكد موقع أفييشن لاين الإخباري للطيران في أمريكا اللاتينية أن بعض أفراد الطاقم لم يكونوا مدرجين في بيان الرحلة المضبوطة مشيرا إلى أن معظم أفراد الطاقم من فنزويلا و7 منهم فقط من إيران . وطلب جيراردو ميلمان عضو معارض في البرلمان الأرجنتيني من السلطات الحكومية إجراء تحقيق مشيرًا إلى انها رحلات جوية غامضة حسب تعبيره لانها أوقفت جهاز التوجيه الخاص بها في إطار الرحلة التي تخضع للتحقيق .

 

ووضعت وزارة الخزانة الأمريكية شركة ماهان إير في عام 2008 على قائمة العقوبات لدعمها فيلق القدس التابع للحرس الثوري ويستخدمها لإرسال أسلحة إلى الجماعات الإرهابية والمتشددة في المنطقة . وفي مايو/آي ار 2012 أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن فنزويلا قدمت الذهب لإيران مقابل إعادة بناء صناعتها النفطية وأن شركة ماهان إير كانت متورطة في شحن الذهب . كما قالت وكالة بلومبرج للأنباء في تقرير لها إن أطنان من سبائك الذهب بقيمة 500 مليون دولار أرسلت إلى  إيران في أبريل/نيسان 2016 على متن طائرة لتعاون إيران في إنشاء مصافي البنزين في فنزويلا .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم