العراق : نائب عراقي ينتقد إيران وتركيا : سنحرمكم من 20 مليار $

مشاهدات


في هجوم لاذع على البلدين هدد نائب رئيس البرلمان حاكم الزاملي بمقاطعة البضائع التركية والإيرانية في حال استمرار قطع المياه عن بلاده . وأوضح أن تركيا بدأت قطع المياه عن العراق بنسبة 80% فيما قطعتها إيران كليّاً أي بنسبة 100% . 

 

وهدد في مؤتمر عُقد في مبنى وزارة الموارد المائية الخميس في حال استمرار القطع من الجيران بالعمل مع مجلس النواب على مقاطعة البضائع التركية والإيرانية . كما رأى أن الخلافات السياسية وعدم الالتزام بالاتفاقيات الدولية بشأن الإطلاقات المائية وكذلك عدم وجود قوانين من الحكومة تضغط على الدولتين قد تسببوا بانقطاع المياه . ولفت إلى أن جارتي العراق تمتلكان اكتفاء ذاتياً بمناسيب المياه لكنهم يصرون على قطعها عن العراق مهدداً بالرد عبر دعم المصانع المحلية وإيقاف التبادل التجاري . في سياق متصل أكد وجود مشكلات في نهري دجلة الفرات تبدأ من بغداد إلى المحافظات الجنوبية موضحا أن تجاوزات المواطنين طفت على مجرى النهرين . ودعا وزارة المواد والجهات الحكومية إلى الضغط على تركيا وإيران للوصول لصيغة حل تخرج البلاد من هذه الأزمة .  

 

الأزمة تتفاقم : 

وتسببت ملوحة المياه في الأعوام الماضية بتحويل آلاف الهكتارات من الأراضي إلى أراض بور وبدخول مئة ألف شخص إلى المستشفيات في صيف العام 2018 . وعاش العراق خلال الأشهر الماضية أزمة مياه حادة في عدد من مدنه بعد انخفاض كميات المياه الواردة من تركيا وإيران بنسبة كبيرة نتيجة بناء عددا من السدود والمشاريع على منابع نهري دجلة والفرات . وبحسب إحصاءات الحكومة يستهلك سكان العراق البالغ عددهم 40 مليون نسمة الآن 71 مليار متر مكعب من المياه . في حين سيصل في عام 2035 عدد السكان إلى أكثر من 50 مليونا ومن المتوقع أن تنخفض المياه السطحية إلى 51 مليار متر مكعب سنويا بعد إكمال كل المشاريع خارج الحدود . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم