رئيس أركان جيش روسيا في جبهة دونباس .. هل أصيب هناك ؟

مشاهدات



تفقّد رئيس أركان الجيش الروسي الجنرال فاليري غيراسيموف جبهة دونباس في أوكرانيا الأسبوع الماضي وفق ما قال مسؤول في البنتاغون الاثنين لكن تعذّر تأكيد صحة تقارير أفادت بأنه أصيب في هجوم أوكراني .

 

وقال مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأميركية للصحافيين : ما يمكننا أن نؤكده هو أننا نعلم أنه أمضى الأسبوع الماضي أياما عدة في دونباس . ولا نعتقد أنه لا يزال هناك وقال إن وزارة الدفاع الأميركية تعتقد أنه غادر وعاد إلى روسيا ولا يمكننا أن نؤكد صحة تقارير أفادت بأنه أصيب . وأوردت تقارير نقلا عن مسؤولين أوكرانيين أن القوات الأوكرانية قصفت مركز قيادة في إيزيوم زاره غيراسيموف رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الروسية للقاء كبار القادة الميدانيين . لكن يبدو أن غيراسيموف كان قد غادر عندما نفّذت الضربة . ويُعتقد أنه كان يجري جولة على خط الجبهة للاطّلاع على الأوضاع الميدانية وحشد قواته بعدما فشلت في السيطرة على كييف في الشمال الأوكراني وبعد إطلاق حملة للسيطرة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك في شرق أوكرانيا .

 

وقال مسؤول : لا نزال نشهد أدنى قدر من التقدّم من جانب القوات الروسية في دونباس لقد حققوا مكاسب ضئيلة شرقي إيزيوم وبوبامسنا في لوغانسك أوبلاست . وقال المسؤولون الأوكرانيون إن الروس يسيطرون على قرى ثم يستعيدها منهم مقاتلون أوكرانيون مشيرين إلى أن القوات الروسية فقدت معنوياتها وتعاني ضعفا في القيادة والتنظيم . وقال مسؤول البنتاغون إن الجهود التي تبذلها روسيا على الأرض باهتة جدا ومتفاوتة جدا وفي بعض الحالات بكل صراحة أفضل توصيف له هو أنها هزيلة . ولم يقّدم المسؤول أي تقييم لوضع القوات الأوكرانية وأوضح أن إمداد الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين أوكرانيا بالأسلحة بما في ذلك المدفعية الثقيلة وأنظمة الرادار والطائرات المسيرة الهجومية يتواصل بوتيرة سريعة . وفي الساعات الأربع والعشرين الأخيرة حطّت قرب أوكرانيا 24 طائرة محمّلة بأسلحة أميركية ومن المقرر أن تحط 11 طائرة إضافية في الساعات الأربع والعشرين المقبلة وفق مسؤولين  بالإضافة إلى ذلك حطّت في نقاط توصيل رئيسية 23 طائرة شحن محمّلة بأسلحة وإمدادات قتالية أرسلتها خمس دول . 

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم