العراق : الصيهود يوجه رسالة إلى الحلبوسي يدعوه للاستجابة لمبادرة الإطار التنسيقي

مشاهدات


 

وجّه النائب عن ائتلاف دولة القانون محمد الصيهود رسالة إلى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي يدعوه فيها إلى الاستجابة لمبادرة الإطار التنسيقي من أجل الخروج من الأزمة الحالية .


وقال الصيهود في حديث لصحيفة الصباح  : إن على المستقلين أن يكون لهم موقف واضح بين هذه الجهة وتلك واصطفاف الحلبوسي إلى جهة معينة (باعتباره رئيساً للبرلمان) سيبقي المشهد السياسي معلقاً والأزمة السياسية باقية وأضاف أن دعوتنا الحلبوسي للقبول بمبادرة الإطار التنسيقي كونها ترسم خارطة سياسية في تشكيل الحكومة والخروج من الانسداد والأزمة السياسية وترك الخيار للكتل التي تريد الذهاب للمعارضة أو البقاء ضمن فريق تشكيل الحكومة على اعتبار أن المعارضة ليست إقصاء وليست تهميشاً مبدياً تفاؤله من انفراجة قريبة للأزمة الحالية . من جانبه بيّن المحلل السياسي محمود الهاشمي في حديث للصباح أن المبادرات من أي كتلة سياسية من الإطار أو الثلاثي أو المستقلين أو من جهة أخرى ربما تكون بعيدة عن العمل السياسي والسبب أن هذه المبادرات يفترض أن تكون مفاتيح حلول للانسداد السياسي الذي تمر به العملية السياسية في البلد ولكن للأسف فان عقلية الطبقة السياسية مازالت تعتمد العناد وكسر الإرادات ولي الأذرع وهذا لا يتناسب مع السياسة بشكل عام فالسياسة هي فن الممكن وتقديم مصلحة الأوطان على كل المصالح الشخصية أو الحزبية . وبين أنه منذ ستة أشهر من إعلان نتائج الانتخابات والبلد يعيش حالة من الركود الاقتصادي ولدينا قوات احتلال تركية وأميركية على الأرض ولدينا مشاريع ستراتيجية متوقفة وارتفاع معدل البطالة بشكل عام والبلد يمر بأزمات كثيرة ومن المفروض بأن ترقى طبقة السياسيين إلى مستوى التحديات . وأشار إلى أن مبادرة الإطار هي الأقرب لإيجاد الحل للأزمة وفيها المقبولية الكثيرة لأنها تعيدنا إلى منهجية وعرف عام ساد العملية السياسية في العراق منذ انطلاقها في عام 2003 وفيها مراعاة للمكونات وحتى هذه اللحظة لا مناص من الذهاب إلى قضية التوافق بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري بتشكيل الحكومة .

 

وتابع أن الكرد أكدوا في اجتماع التحالف الثلاثي الذي جرى في أربيل مؤخراً أنه لا يمكن القفز على جملة القيم الديمقراطية السائدة في بلدنا لذا نجد أن مبادرة الإطار هي الأقرب لأنها اشتملت على نقاط كثيرة ولم تغادر أحداً من الكتل السياسية الحلبوسي يدعوه للاستجابة لمبادرة الإطار التنسيقي .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم