ألصين تتخلى عن استضافة كأس آسيا

مشاهدات



إعتذرت الصين عن عدم إستضافة كأس آسيا 2023 لكرة القدم بسبب تداعيات جائحة Covid-19 بحسب ما أعلن الاتحاد القاري يوم السبت في وقت تكافح البلاد أسوأ انتشار للفيروس منذ بداية تفشيه.

 

وكان من المقرر أن تقام البطولة في 10 مدن صينية خلال الفترة من 16 يونيو إلى 16 يوليو 2023 بمشاركة 24 منتخباً وذلك بعد إختيار الصين من أجل الاستضافة في 5 يونيو 2019 خلال ألإجتماع ألإستثنائي للجمعة العمومية في باريس . وقال ألإتحاد القاري في بيان: بعد مشاورات مكثفة مع ألإتحاد الصيني لكرة القدم قام الأخير بإعلام ألإتحاد الآسيوي لكرة القدم بعدم قدرته على إستضافة نهائيات كأس آسيا 2023 مضيفا أنه سيتم الإعلان في الوقت المناسب عن الخطوات المقبلة المتعلقة بألإستضافة . وتواجه الصين أخيراً موجة جديدة من الإصابات بفيروسCovid-19 ما أدى الى إغلاق العديد من المدن وحجز الملايين من السكان في منازلهم . وتضاف كأس آسيا إلى سلسلة أحداث في الصين التي واجهت ألإلغاء أو التأجيل أبرزها دورة الألعاب الآسيوية هانغجو 2022 التي كانت مقررة في سبتمبر على بعد 200 كلم من شنغهاي المتضررة من الجائحة . واضاف ألإتحاد الآسيوي انه أخذ بعين ألإعتبار الظروف ألإستثنائية التي تسببت بها الجائحة والتي أدت إلى تنازل الصين عن حقوق الاستضافة مضيفا انه عمل عن قرب مع ألإتحاد الصيني لكرة القدم واللجنة المحلية المنظمة لكأس آسيا 2023 في الصين خلال فترة ألإستعداد وتم قطع خطوات مهمة بما في ذلك إطلاق شعار البطولة والكشف العام الماضي عن إستكمال أعمال البناء في ستاد شنغهاي باندونغ الجديد. وفيما أعرب الاتحاد القاري عن تقديره للصين وصف القرار بالصعب ولكن الضروري من أجل المصالح المشتركة لكأس آسيا 2023 حيث سيكون لدى الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الوقت الكافي من أجل تقييم الموقف بخصوص استضافة كأس آسيا 2023 . وكانت منتخبات الصين (كونها المضيفة سابقاً) واليابان وسوريا وقطر وكوريا الجنوبية وأستراليا وإيران والإمارات والسعودية والعراق وعمان وفيتنام ولبنان، قد ضمنت تأهلها الى البطولة التي يشارك فيها 24 منتخباً فيما من المقرر ان تستكمل تصفيات الدور الثالث بين 8 و14 حزيران/يونيو بنظام التجمع .

 

وتحمل اليابان الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب (4) أمام السعودية وإيران (3) فيما أحرزت قطر اللقب الأول في تاريخها عام 2019 في الإمارات .

 

المصدر : وكالات



 

تعليقات

أحدث أقدم