صدامات في القدس خلال تشييع جثمان شيرين أبو عاقلة

مشاهدات

 

 


اندلعت صدامات في القدس الجمعة أثناء إخراج نعش الصحفية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة من المستشفى لتشييعها فيما حاولت الشرطة الإسرائيلية تفريق المشيعين الفلسطينيين بحسب مراسلي وكالة فرانس برس .

 

وأظهرت صور بثها تلفزيون فلسطين نعش مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة كاد يسقط على الأرض بينما انتزع رجال الشرطة الأعلام من الحشود التي كانت تلتف حول الموكب . وشاهد مراسل وكالة فرانس برس بشكل منفصل القوات الإسرائيلية تدخل مستشفى سانت جوزيف في القدس الشرقية ولم يصدر تعليق فوري من الشرطة الإسرائيلية على الحادث وقال مراسل الحرة إن جثمان الصحفية أبو عاقلة وصل إلى كنيسة الروم الكاثوليك في باب الخليل بالقدس وتم إخراج جثمانها من المستشفى في سيارة مخصصة ومنع المقدسيين من مرافقتها مضيفا أن حشودا فلسطينية كبيرة كانت بانتظار وصول الجثمان في منطقة باب الخليل . وأشار إلى أن القوات الإسرائيلية استخدمت قنابل مسيلة للدموع لمنع إخراج جنازة أبو عاقلة سيرا على الأقدام . وقتلت أبو عاقلة برصاصة في الرأس قبل يومين خلال تغطيتها عملية إسرائيلية في الضفة الغربية وشارك آلاف الفلسطينيين في تكريمها الخميس وحضر مسؤولون فلسطينيون ودبلوماسيون أجانب وحشد من الفلسطينيين مراسم رسمية في رام الله في مقر السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية حيث نُقل نعشها ملفوفا بالعلم الفلسطيني . وستدفن إلى جانب والديها في مقبرة صهيون بالقرب من البلدة القديمة . واتهمت قناة الجزيرة القطرية القوات الإسرائيلية بقتل الصحافية عمدا وبدم بارد لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أشار إلى أنها أصيبت برصاص أطلقه مقاتلون فلسطينيون على الأرجح حسب ادعاءه . وأعلن جيش الإحتلال عن نتائج تحقيق مرحلي بشأن مقتل أبو عاقلة والتي خلصت إلى أنه لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار الذي تعرضت له مراسلة قناة الجزيرة الإخبارية . وقال المتحدث باسم جيش الدفاع الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تغريدة عبر تويتر خلص التحقيق المرحلي الذي قدم إلى رئيس الأركان الجنرال (أفيف) كوخافي إلى أنه لا يمكن تحديد مصدر إطلاق النار الذي أصاب شيرين أبو عاقلة وأدى إلى مقتلها .

 

وقال بيان للجيش الإسرائيلي : في الليلة المذكورة (11 مايو 2022) قامت قوات جيش الدفاع بحملة اعتقالات في منطقة جنين في إطار النشاط في مخيم جنين تم إطلاق نيران كثيفة تجاه قوة جيش الدفاع العاملة في المكان رافقه إطلاق نيران دقيقة وإلقاء عبوات ناسفة أصابت الآليات العسكرية وسقطت قرب الجنود ومع قرب انتهاء العملية العسكرية في وضح النهار وعند خروج القوات من المخيم أصيبت الإعلامية الفلسطينية التي كانت متواجدة داخل منطقة القتال خلال تبادل إطلاق النار منذ الحادثة وجيش الدفاع يعكف على إجراء تحقيق للوقوف على ملابسات مقتل الصحفية ومع نهاية التحقيقات المرحلية تبين أنه لا يزال هناك عدد من التفاصيل التي تتطلب توضيحا إلا أن الصورة باتت أوضح عن الحادثة مع ظهور احتمالات مختلفة لإطلاق النار تسببت بمقتل الإعلامية وأشار البيان الإسرائيلي إلى أن التحقيق يظهر أن هناك احتمالين لمصدر إطلاق النار الذي تسبب بمقتل شيرين أبو عاقلة .

 

المصدر : وكالات



تعليقات

أحدث أقدم