العراق : مقتل جندي عراقي في سنجار بعد تعزيزات للجيش في مواجهة مليشيا للعمال الكردستاني

مشاهدات

 

قتل جندي عراقي وأصيب اثنان بجروح خلال معارك الإثنين بين الجيش العراقي ومقاتلين أيزيديين في سنجار وقالت مصادر عسكرية عراقية في محافظة نينوى شمالي العراق إن وحدات عسكرية مدرعة وصلت إلى مدينة سنجار بغية تعزيز عملية الانتشار التي تواجه بمعارضة من قبل مليشيات محلية تابعة لحزب العمال الكردستاني وسط تحليق لمروحيات قتالية  .

 

وتسعى السلطات العراقية في بغداد إلى استعادة السيطرة على كافة أجزاء المدينة القريبة من الحدود السورية لكن وجود مسلحي حزب العمال الكردستاني مع أذرع محلية تابعة له قام بتأسيسها في السنوات الماضية يحول دون ذلك . ويتورط عناصر مليشيات إيزيدي خان ووحدات حماية سنجار في مواجهة عملية الانتشار الجديدة للقوات العراقية في المدينة منذ أيام حيث ترفض دخول الجيش لمناطق وأحياء تسيطر عليها تلك المليشيات إضافة إلى مبان ومجمعات سكنية وأخرى حكومية تستولي عليها منذ سنوات . وقال العقيد محمد الجحيشي إن الجيش العراقي إستهدف مبنى يتحصن فيه قناصة تابعون لمليشيات خارجة عن القانون استهدفت جنوداً عراقيين قرب مجمع حطين الواقع ضمن بلدة سنوني شمالي سنجار وأكد مصرع عنصرين من مليشيا أيزيدي خان متورطين في عمليات قنص من المبنى الذي جرى استهدافه صباح اليوم وتسويته بالأرض . وأضاف أن الجيش قطع الطريق الرابط بين سنجار وناحية سنوني إضافة إلى عدة طرق أخرى وبدأ عملية انتشار جديدة مع وصول دبابات أبرامز للمدينة وطائرات مروحية قتالية ووحدة قتالية تابعة للفرقة التاسعة بالجيش وشدد على أن المواجهات بدأت من اعتراض المسلحين من تلك الجماعات حركة أرتال الجيش العراقي في مناطق عدة من سنجار بمزاعم أنها مناطق خاصة ولا يمكن للجيش دخولها وأعلن الجيش عبر مكبرات الصوت في المدينة أنه سيدخل أي مكان يقرر دخوله في العراق ولا يمكن لأي جهة اعتراضه وهو ما سيتم فعلا وفقا لقوله لكنه أكد بالوقت نفسه أن الأوضاع في مركز مدينة سنجار هادئة حتى الآن على عكس ناحية سنوني الضاحية الشمالية للمدينة حيث يتحصن هناك مسلحو المليشيات لمواجهة أي تقدم لقوات الجيش وخاصة بمحيط مجمع حطين الذي تسيطر عليه مليشيا أيزيدي خان . 

 

وقال النائب عن محافظة نينوى شيروان الدوبرداني لفرانس برس إن المعارك كانت مستمرة حتى بعض ظهر الإثنين وأشار إلى مقتل جندي عراقي مؤكداً أن المقاتلين الأيزيديين هاجموا القوات العراقية بدوره قال مصدر عسكري لدينا شهيد وجريحان لافتا في المقابل الى مقتل 13 عنصراً من وحدات حماية سنجار . وقال الدوبرداني إن المقاتلين الأيزيديين يرفضون الانسحاب من سنجار وطرد العناصر الأجنبية من داخل مركز قضاء سنجار والنواحي التابعة له وأشار الدوبرداني إلى أن انسحاب الوحدات الايزيدية المنضوية كذلك في قوات الحشد الشعبي يسمح للجيش العراقي من حيث المبدأ بفرض سيطرته كاملةً على منطقة سنجار . ويشن حزب العمال الكردستاني تمرّدا ضد السلطات التركية منذ العام 1984 أوقع عشرات آلاف القتلى فيما تصنّفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون منظمة إرهابية . وكانت الاشتباكات قد بدأت مساء أمس الأحد عندما حاولت مجموعة مسلحة تابعة لمليشيا وحدات حماية سنجار اغتيال ضابط رفيع في اللواء 72 بالجيش العراقي وأسفر الهجوم عن إصابة جنديين اثنين بينما عاودت قوات الجيش تحركها ضمن خطة تطبيق القانون بالمدينة لكنها واجهت جيوب مقاوَمةٍ من مسلحي تلك المليشيات . وخلال الشهر الماضي وصل وفدان أمنيان رفيعان إلى سنجار لمحاولة التوصل إلى تفاهمات بعدم اعتراض قوات الجيش في خطة تطبيق القانون التي يتولى تنفيذها حاليا .

 

المصدر : وكالات



تعليقات

أحدث أقدم