النواب الأميركي یوافق على وقف الطائرات الإيرانية المسيرة

مشاهدات

 


وافق مجلس النواب الأميركي على خطة لوقف الطائرات الإيرانية بدون طيار بموجب الخطة سيتم معاقبة أولئك الذين يدعمون برنامج الطائرات بدون طيار الإيراني ویتطلب مشروع القانون الذي تمت الموافقة عليه بأغلبية 424 صوتًا وعارضه اثنان في مرحلة لاحقة موافقة مجلس الشيوخ أيضاً .
 

 

وكان الجمهوري مايكل ماكول والديموقراطي تيد دويتش من صانعي القرار الرئيسين . وكتب تيد دويتش -الديموقراطي في مجلس النواب الأميركي- على تويتر: «إيران تستخدم برنامج الطائرات بدون طيار لتهديد الاستقرار العالمي والمصالح الأميركية ووافق الكونغرس على خطة لوقف الطائرات الإيرانية بدون طيار لمواجهة هذا السلوك المزعزع للاستقرار». وقالت إليز ستيفينيك وهي جمهورية في مجلس النواب الأميركي : إن «إيران هي أكبر مصدر للإرهاب في العالم وأنا فخورة بدعم خطة وقف الطائرات الإيرانية بدون طيار ومتابعتها» ستمنع هذه الخطة النظام الإيراني الفاسد من الوصول إلى الطائرات المسيرة التي تستخدم لأغراض وحشية» . ويذكر أنه في أكتوبر الماضي كان المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية قد كشف خلال مؤتمر صحفي عقده في واشنطن معلومات جديدة حول برنامج النظام الإيراني للطائرات المسيرة . واستعرضت ممثلة المجلس في واشنطن السیدة‌ سونا صمصامي ونائبها علي رضا جعفر زاده خلال المؤتمر مواقع الإنتاج بالإضافة إلى تفاصيل عملية الإنتاج والتدريب وقالت السیدة سونا صمصامي ممثلة المجلس الوطني للمقاومة الإیرانیة في أميركا في مستهل المؤتمر: «الطائرات المسيرة هي واحدة من الأسلحة الأساسية التي يستخدمها النظام الإيراني لتصدير الإرهاب وإثارة الحروب لهذا السبب استثمرت طهران على مدى العقد الماضي بكثافة في إنتاج الطائرات المسيرة على الرغم من التحديات الاقتصادية الهائلة» . وأشارت إلی استخدام قوات حرس الملالي (IRGC) وفيلق القدس التابع لها بشكل أساسي العديد من الطائرات المسيرة (UAVs) في عملياتهم الإرهابية وكذلك لتزويد وكلائهم في المنطقة إلى حد ما يحاول النظام تعويض ضعف سلاحه الجوي المتهالك بهذه التكنولوجيا . وأكدت على الرغم من التنازلات التي تم تقديمها من خلال الاتفاق النووي وقرار الدول الغربية غض الطرف عن أنشطة نظام الملالي المزعزعة للاستقرار إلا أن تصدير الإرهاب وإثارة الحروب في المنطقة لا يزالان ركيزة للحفاظ على النظام واكتسبت هذه السياسة العدائية مكانة بارزة في توجهات النظام . ويتماشى هذا السلوك المارق للنظام مع سياساته القمعية في البلاد حيث قُتل أكثر من 1500 متظاهر سلمي في نوفمبر 2019 .

 

وأكد علي‌ رضا جعفر زادة على أن الطائرات المسيرة واحدة من الأسلحة الأساسية التي يستخدمها النظام لتصدير الإرهاب وإثارة الحروب . وأشار إلى استثماره في إنتاج هذه الطائرات خلال العقد الماضي على الرغم من مواجهته تحديات اقتصادية هائلة في محاولة منه لتعويض قوته الجوية البالية والمتهالكة .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم