بوتين ومحمد بن سلمان يبحثان العمل المشترك في "أوبك +"

مشاهدات

تباحث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال اتصال تلقاه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت سبل ضمان استقرار أسواق النفط العالمية وفق مصادر رسمية .

 

وخلال المحادثة الهاتفية قام الطرفان بتقييم إيجابي للعمل المشترك داخل مجموعة +Opec الهادفة إلى ضمان استقرار سوق النفط العالمية وفق ما نقلته وكالة الأنباء الروسية تاس عن بيان للكرملين . وجاء في البيان إن بوتين ومحمد بن سلمان أشادا بالعمل المشترك داخل مجموعة +Opec وأعربا عن عزمهما على تعزيز التعاون بين البلدين وتطرقا إلى القضايا الملحة للتعاون الثنائي بما في ذلك في المجال التجاري والاقتصادي وأعربا عن رغبتهما المشتركة في تطوير علاقات متبادلة على أساس المصالح المشتركة بين روسيا والمملكة العربية السعودية في المستقبل وتطرق الطرفان إلى الحرب الدائرة وفق ما أوردته وكالة الأنباء السعودية . وجاء في خبر الوكالة إن ولي العهد السعودي أكد مساندة المملكة  للجهود التي تؤدي إلى حل سياسي للأزمة في أوكرانيا وما يحقق الأمن والاستقرار . وهذه هي المكالمة الهاتفية الثانية بينهما منذ بدء الحرب الروسية ألأوكرانية في 24 فبراير الماضي فمنذ إعلان موسكو الحرب على أوكرانيا ارتفعت أسعار النفط بشكل لافت وسط العقوبات الغربية على الخام الروسي لكنها تراجعت بعد تقارير عن نية الرئيس الأميركي جو بايدن إستخدام ما يصل إلى مليون برميل يوميًا من النفط الاحتياطي ألإستراتيجي لمدة تصل إلى ستة أشهر  فيما سيكون إلى حد بعيد أكبر عملية لاستخدام المخزون وأكثرها استدامة .

 

وقبل ذلك قررت مجموعة +Opec المصدرة للنفط زيادة الإنتاج بشكل متواضع فقط على  الرغم من إرتفاع أسعار الخام منذ الهجوم العسكري الروسي وإرتفعت أسعار النفط إلى ما يقارب أل 140 $ للبرميل في مارس وسط مخاوف بشأن فقدان إمدادات النفط الروسي حيث تجنبت بعض الجهات الشارية للنفط التي تعاقب نفسها الحصول على النفط الروسي بعد العقوبات الدولية على موسكو . وتراجعت الأسعار إلى حد ما منذ أن حظرت الولايات المتحدة واردات الطاقة الروسية في 8 مارس  لكنها ظلت فوق 100 $ للبرميل في معظم الفترة اللاحقة . وإلى جانب سوق النفط والأحداث في أوكرانيا تباحث بن سلمان وبوتين حول تطوارت الأزمة اليمنية وفق الوكالة السعودية للأنباء .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم