إسرائيل : الحكومة الائتلافية بقيادة نفتالي بينيت تخسر أغلبيتها في الكنيست بعد انسحاب نائبة يمينية

مشاهدات



أعلنت النائبة اليمينية الإسرائيلية عيديت سيلمان انسحابها من الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء نفتالي بينيت. وتسبب قرارها في خسارة حكومة بينيت أغلبيتها في الكنيست وتساويها في عدد المقاعد مع المعارضة بستين مقعدا لكل جانب وقالت سليمان للأسف لا يمكنني المشاركة في المساس بهوية إسرائيل اليهودية .

 

وإنتقدت يوم الإثنين تعليمات صادرة عن وزير الصحة نيتسان هوروفيتس تقضي بالسماح للمستشفيات بالتزود بمنتجات الخبز المخمر خلال عطلة عيد الفصح اليهودي الذي يصادف الشهر الحالي . وتمنع التعاليم الدينية اليهودية استخدام الخبز المخمر في الأماكن العامة خلال عيد الفصح وقالت سيلمان سأنهي عضويتي في الائتلاف وسأحاول متابعة إقناع أصدقائي بالعودة وتشكيل حكومة يمينية أعلم أنني لست الوحيدة التي يخالجها هذا الشعور .
وعقب هذه التصريحات سليمان أثنى سياسيون يمينيون لم يتوقفوا عن مهاجمتها منذ انضمامها إلى الائتلاف على خطوتها فرحب زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق بنيامين نتانياهو بقرارها وقال نتانياهو الذي يتزعم حزب الليكود اليميني في تسجيل مصور مخاطبا النائبة :عيديت إنك دليل على أن ما قادك إلى ذلك هو الاهتمام بهوية إسرائيل اليهودية والاهتمام بأرض إسرائيل أرحب بك مجددا في أرض إسرائيل وفي المعسكر الوطني وأضاف: أدعو كل من تم انتخابه بأصوات المعسكر الوطني للالتحاق بعوديت والعودة (إلى قاعدتهم) سيتم استقبالكم بأذرع مفتوحة وبفخر .

 

ولتشكيل ائتلاف جديد خاص به من دون خوض انتخابات جديدة سيحتاج نتانياهو إلى دعم 61 نائبا على الأقل ولا يتمتع نتانياهو بهذه الغالبية راهنا . وأثنى النائب بتسلئيل سموتريتش من حزب الصهيونية الدينية الذي كان شريكا سياسيا لبينيت على سيلمان وشجاعتها في الإقدام على الخطوة الصعبة وتوقع سموتريتش عدم قدرة الائتلاف الحالي على الاستمرار مع هذا التحول ونشر عبر حسابه على تويتر هذه بداية نهاية الحكومة اليسارية غير الصهيونية لبينيت والحركة الإسلامية . ولم يصدر عن بينيت الذي يشغل حزبه يمينا خمسة مقاعد فقط من مقاعد البرلمان البالغ عددها 120 أي تعقيب فوري .

 

تعليقات

أحدث أقدم