أوكرانيا صدرت كميات ضخمة من القمح

مشاهدات

 

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية إن صادرات الحبوب الأوكرانية وصلت إلى 45.709 مليون طن منذ بداية موسم 2021-2022  إذ استأنفت نشر بيانات تصدير الحبوب .

 

وذكرت الوزارة أن ذلك يشمل 763 ألف طن تم تصديرها في أبريل لكنها لم تذكر أرقاما للمقارنة . وقال مسؤولون زراعيون كبار هذا الشهر إن أوكرانيا صدرت ما يزيد على 300 ألف طن من الحبوب في مارس . وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميغال في اجتماع حكومي بثه التلفزيون : اتفقنا بالفعل مع بولندا وليتوانيا وألمانيا وبلغاريا ورومانيا ونتفاوض بالتوازي بنشاط على استخدام البنية التحتية للموانئ في هذه البلدان لتصدير المنتجات الأوكرانية . وذكرت الوزارة أن أحجام صادرات 2021-2022 شملت 18.5 مليون طن من القمح و21.1 مليون طن من الذرة و5.7 مليون طن من الشعير . وشملت صادرات أبريل 115 ألف طن من القمح و622 ألف طن من الذرة و25 ألف طن من الشعير . 

 

ولم توضح الوزارة كيفية توصيل الحبوب .
كانت أوكرانيا وهي منتج زراعي رئيسي تصدر معظم سلعها عادة عبر الموانئ البحرية لكنها اضطرت بسبب الغزو الروسي للتصدير بالقطار عبر حدودها الغربية أو عبر موانئ نهر الدانوب الصغيرة . وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس إن أوكرانيا وبلغاريا توصلتا إلى اتفاق لنقل الحبوب الأوكرانية عبر ميناء فارنا البلغاري . وذكر مسؤولون في قطاعي الزراعة والنقل أن أوكرانيا تهدف إلى تعزيز القدرة التصديرية لموانئ نهر الدانوب مما سيسمح بشحن الحبوب إلى موانئ البحر الأسود الرومانية . 

 

المصدر : عربي-sky-news

تعليقات

أحدث أقدم