العمرة في زمن التكنولوجيا .. و10 آلاف ريال غرامة لمن يجهل الاستخدام

مشاهدات



لم يعد أداء مناسك العمرة كما كان قديمًا قبل جائحة كورونا يحددها المعتمر في أي وقت يرغب حيث لجأت المملكة العربية السعودية لاستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة والتطبيقات الذكية والخدمات الإلكترونية المتنوعة للتنظيم بين المعتمرين والحفاظ على سلامتهم خصوصًا وأن موسم عمرة 2022 هو الأول بعد عامين من توقف العمرة بسبب جائحة كورونا .

 

ويكون مشرف شركة السياحة المرافق للمعتمرين المسئول عن الإجراءات التنظيمية ومساعدة المعتمرين من كبار السن في التسجيل على تطبيق "توكلنا" وتنسيق المواعيد المتاحة على التطبيق حيث لابد من توافر هاتف ذكي شخصي مع المعتمر . ويوضح عادل حنفي رئيس الاتحاد العام للمصريين في السعودية أن تطبيق"توكلنا" ليس فقط لأداء مناسك العمرة وإنما لدخول المولات والمطاعم والمستشفيات والمستوصفات وبدونه لا يمكن الدخول لأي مكان . وقال حنفي أنه لا بد من دخول المعتمر على موقع "قدوم" التابع لوزارة الداخلية السعودية وتسجيل بياناته عليه قبل سفره للأراضي المقدسة بـ48 ساعة وطباعة استمارة التسجيل حيث لا يمكن الصعود للطائرة بدون استمارة التسجيل على الموقع وفي حال عدم القيام بهذا الأمر ينتظر المعتمر في المطار حتى يتم تسجيله على الموقع . وأشار إلى ضرورة تأكد المعتمر قبل السفر من وجود الباركود التنظيمي الخاص به والمسئول عنه شركة السياحة حيث يشمل بيانات المعتمر ويوضح للسلطات السعودية أن السفر عن طريق شركة معتمدة لدى الجهات المصرية . وذكر أنه فور وصول المعتمر للأراضي المقدسة يحصل على رقم دخول الحدود من مطار المملكة العربية السعودية وقد يوضع الرقم في الصفحة المقابلة لختم التأشيرة في جواز السفر، وبمجرد تحميل المعتمر تطبيق "توكلنا" تظهر عليه البيانات التي سجلها من قبل على موقع "قدوم" ويُسجل رقم  دخول الحدود على التطبيق وعقب ذلك يرسل له التطبيق رسالة تأكيدية على هاتفه يتبع خطواتها لافتًا إلى ضرورة استخدام المعتمر خطا سعوديا حيث إن التطبيق لا يرسل للخطوط المحولة دوليًا . وأصدرت المملكة العربية السعودية، قرارًا صباح اليوم السبت تحت شعار (معتمرون آمنون)  بفرض غرامة مالية 10 آلاف ريال على كل من يضبط قادمًا للعمرة دون تصريح على أن يتم التأكد من التصريح من خلال تطبيق (توكلنا) من خلال مطابقته بالهوية الوطنية أو الإقامة أو رقم الجواز أو رقم الحدود بالموعد المحدد بالتصريح . ويغرم المعتمر بـ10 آلاف ريال في ثلاث حالات الأولى مخالفة توقيت العمرة الذي يحدده له تطبيق "توكلنا" بمعنى أنه عند قدوم المعتمر للمملكة والتسجيل على التطبيق يحدد له الأخير التوقيتات المسموح للمعتمر فيها آداء العمرة ويؤكد المعتمر التوقيت المناسب له فقط من المتاح على التطبيق وفي حال خالف المعتمر التوقيت الذي حدده وذهب ليؤدي العمرة في وقت غير ذلك ستطبق عليه الغرامة المالية . وبالنسبة للحالة الثانية الصلاة في الروضة الشريفة حيث يحدد تطبيق "توكلنا" للمعتمر توقيت الصلاة المتاح له في الروضة وفي حال خالف المعتمر هذا التوقيت توقع عليه الغرامة بقيمة 10 آلاف ريال . وما انطبق على الصلاة في الروضة الشريفة ينطبق على زيارة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث يغرم المعتمر بـ10 آلاف ريال إذا خالف الوقت الذي حدده له تطبيق "توكلنا" للزيارة .

 

وبالنسبة للصلاة سواء في الحرم المكي أو النبوي فإنها متاحة للمعتمر على مدار اليوم دون قيود شريطة التسجيل على تطبيق "توكلنا".

 

المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم