قرارات قمة الناتو.. هل تدفع أوكرانيا لحرب الشوارع ؟

مشاهدات

 

 
مع دخول الحرب الروسية الأوكرانية شهرها الثاني كثَّفت دول حلف شمال الأطلسي الناتو بشكل محموم إمداد أوكرانيا بنوعيات وكميات من الأسلحة وهو ما دفع خبراء عسكريين وأمنيين إلى توقع أن تنقلب المعارك لحرب شوارع يطول أمدها .

 

واعتبر الخبراء أن القرارات التي اتخذتها قمة الناتو بزيادة تسليح أوكرانيا ردّ على استخدام روسيا صاروخ  كينجال وإنقاذًا لأوكرانيا بعد تشديد القوات الروسية حصارها للمدن الكبيرة وتكثيف عملياتها الجوية والبحرية معًا . واتفق قادة الحلف على تعزيز الجناح الشرقي للحلف - المواجِهة لدوله لروسيا جغرافيًّا- بمزيد من التسليح . ودعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لدعم بلاده بـ1% من دبابات وطائرات الحلف ضاغضًا بأن الحرب التي تخوضها بلاده ليس للدفاع عن أوكرانيا وحدها بل أوروبا بالكامل . وفي أوقات متقاربة أعلنت ألمانيا والسويد وبريطانيا تقديم كميات كبيرة من أسلحة مضادة للدبابات وأخرى مضادة للطائرات إلى كييف . وتعتزم ألمانيا إرسال 2000 صاروخ إضافي مضاد للدبابات وقذائف أر بي جيه إضافية وبالمثل قال وزير الدفاع السويدي بيتر هولتكفيست إن بلاده سترسل 5 آلاف سلاح يدوي مضاد للدبابات بجانب معدات إزالة الألغام  مشيرًا إلى أن قتال الأوكرانيين مهم لأوروبا برمّتها . وتتميّز الأسلحة السويدية المرسلة بسهولة استخدامها فهي صواريخ من طراز AT-4 الأحادية الطلقة . ومؤخرًا أعلن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إرسال 6 آلاف صاروخ إضافي وهو ما يزيد ما أرسلته بلاده من الأسلحة الفتاكة الدفاعية إلى الضعف مشددًا على أهمية تقوية موقف زيلينسكي أثناء المفاوضات مع موسكو  . وعن أسباب تكثيف الإمدادات بهذه السرعة والكمية يقول جاسم محمد خبير قضايا الأمن الدولي إن إعلان الدول الثلاث تزويد كييف بأسلحة إضافية هدفه تعزيز تسليح الجيش الأوكراني والمقاتلين الأجانب لا سيما أن دول الحلف ليست لديها القدرة للدخول في حرب مباشرة مع روسيا ويضيف هدفًا آخر وهو تحقيق رهان الغرب باستنزاف القوات الروسية مع استمرار محاصرة موسكو للمدن الكبرى دون دخولها . كما يأمل الناتو أن يُضعف هذا التسليح موقف روسيا في المفاوضات جنبًا إلى جنب مع الضغط على الاقتصاد الروسي بزيادة العقوبات وفق بركات .

 

نقطة تحول
وتعد حرب أوكرانيا نقطة تحول بشأن نقل السلاح إلى دول خارج الحلف ويتفق الخبيران بركات ومحمد على أن تسليح أوكرانيا تصعيد نوعي من الغرب ضد روسيا . وتسلمت أوكرانيا 1000 سلاح مضاد للدبابات و500 مضاد للطائرات و9 مدافع هاوتزر و14 آلية مدرعة من ألمانيا و3600 ألف صاروخ "إن لاو" مضاد للدبابات من بريطانيا و5 آلاف قاذفة مضادة للدروع و52 مليون دولار من السويد و300 مليون يورو من فرنسا كمساعدات دفاعية . كما خصصت الولايات المتحدة 350 مليون دولار لتزويدها بأسلحة فتاكة ووفّر الاتحاد الأوروبي 450 مليون يورو للتسليح . 

 

 المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم