افتحوا المدارس.. نساء أفغانستان يتظاهرن ضد طالبان

مشاهدات

 

تظاهرت حوالى عشرين امرأة وفتاة السبت في كابول وهن يهتفن افتحوا المدارس احتجاجا على قرار  الحكومة إغلاق الثانويات للفتيات على ما أفاد صحافيون في وكالة فرانس برس . وهتفت المتظاهرات افتحوا المدارس ! عدالة عدالة !. واستمرت التظاهرة أقل من ساعة قبل أن يفرقها عناصر من طالبان . 

 

وكانت الحركة قد أمرت بإغلاق المدارس الثانوية للفتيات يوم ألأربعاء بعد ساعات من إعادة فتحها رغم أن استئناف الدروس تم بموجب قرار اتخذ قبل فترة طويلة . أعلن القرار بعدما عادت آلاف الفتيات إلى الصفوف للمرة الاولى منذ أغسطس ولم تقدم وزارة التعليم أي تفسير واضح لقرار الإغلاق وأفاد مصدر من طالبان لوكالة فرانس برس أن القرار جاء بعد اجتماع عقده مساء الثلاثاء مسؤولون كبار في مدينة قندهار لكن صفوف الابتدائي مفتوحة حاليا للفتيات . وأثار هذا القرار تنديدا واسعا بما في ذلك من الأمم المتحدة واليونسكو ودول غربية ونددت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بـقرار اعتباطي .

 

وجعلت الأسرة الدولية من حق الجميع التعلم بندا أساسيا في المفاوضات حول تقديم المساعدة لأفغانستان والاعتراف بنظام طالبان في وقت يعاني البلد من أزمة مالية خطيرة ووضع إنساني كارثي والاموال الأفغانية في الخارج مجمدة فيما بدأت المساعدة الدولية التي كانت تمول حوالى 75% من الميزانية الأفغانية تعود ببطء إلى البلد بعدما أوقفت تماما . 

 

المصدر : وكالات

 

تعليقات

أحدث أقدم