يا مواطن يا موجوع .. تظاهرة تونسية ضد غلاء الأسعار واحتكار السلطات

مشاهدات


تظاهر آلاف من أنصار حزب الدستوري الحر الأحد في تونس العاصمة تنديدا بالوضع الاقتصادي والاجتماعي وباحتكار الرئيس قيس سعيّد للسلطات منذ 25 يوليو الفائت .

 

وتجمع أكثر من ألفين من أنصار الحزب الذي تترأسه عبير موسي المناهضة للإسلاميين في شارع خير الدين باشا بالعاصمة ورددوا شعارات من قبيل يا مواطن يا موجوع زاد الفقر زاد الجوع والمجاعة على الأبواب ويا حكومة عار اشتعلت الأسعار حسب مراسل فرانس براس . ورفعوا لافتات كتبوا عليها تونس على حافة المجاعة والمجاعة على الأبواب والحاكم بأمره مهتم بالاستشارة ورفع بعضهم قطعا من الخبز في شارة لارتفاع كلفة المعيشة . وقالت رئيسة الحزب عبير موسي في كلمة أمام أنصارها إن الحكومة عاجزة اليوم عن إيجاد حلول للتونسيين .. إن واصلنا الصمت سنخسر البلاد . واعتبرت موسي التي تتصدر نوايا التصويت في استطلاعات الرأي خلف سعيّد بفارق كبير أن السلطة القائمة غير شرعية لم ينتخبها أحد ولا تلزم التونسيين . وأعلن سعيّد في 25 يوليو الفائت تجميد أعمال البرلمان وإقالة رئيس الحكومة واحتكار السلطات في البلاد ثم وضع لاحقا روزنامة سياسية بدأت منتصف يناير الفائت باستشارة الكترونية وطنية تنتهي باستفتاء شعبي على الدستور في يوليو المقبل على أن تنظم انتخابات تشريعية نهاية العام الحالي . كما يعتبر حزب النهضة ذو المرجعية الإسلامية ما قام به سعيّد انقلابا على الدستور وهناك معركة اليوم بين التونسيين من أجل الدقيق والسميد والحاكم بأمره أعد الموازنة لوحده ولم يتناقش فيها مع أحد .

 

وتشهد تونس أزمة اقتصادية حادة مع ارتفاع الأسعار والبطالة والتضخم وقبل أيام من شهر رمضان اختفت العديد من المواد الغذائية من المحلات وخصوصا الدقيق والسميد والزيت . وقال يوسف الجبالي (32 عاما) سعيّد الدكتاتور جمع السلطات ومنغلق على نفسه في قصره والشعب لا يجد لا سميدا ولا دقيقا ولا زيتا ولا سكرا سننتظر المساعدات الدولية . وفاقمت الحرب الروسية الأوكرانية من الأزمة في تونس التي تستورد أكثر من نصف حاجاتها من الحبوب من هذين البلدين . وأعلن سعيّد مطلع الأسبوع انه سيتصدى لمحتكري المواد الغذائية الأساسية .

 

المصدر : وكالات

 

تعليقات

أحدث أقدم