أوكرانيا .... حقائق مجردة واستنتاجات مادية

مشاهدات



ضرغام الدباغ

 

- أوكرانيا كانت طوال تاريخا جزءا من روسيا حتى الأوكرانيين كانوا يسمون " روس كييف ". أين الخطأ في هذا لا يوجد بالطبع شعبان متآخيان في السراء والضراء . أين الخطأ في هذا من يحبهم يقول هو هذا الصحيح  ومن يتصيد في الماء العكر يقول لا ... يجب أن  يتحاربون ...!
 

- الاتحاد السوفيتي حين تأسس على مبادئ الأممية الاشتراكية 1917 تناولت روسيا لأوكرانيا عن مساحات كبيرة في شبه جزيرة القرم وفي المقاطعات الثلاث شرقي نهر الدنيبر. أين الخطأ في هذا ؟ في حالة الصداقة والأخوة الحقيقية يصبح الكيان واحد ولكن إذا لعب بذيله وأراد أن يلعب فلكل أن يأخذ ماله وأغراضه ..
 

- وحتى 2004 كانت هناك حكومة أوكرانية في كييف صديقة لموسكو أين الخطأ في هذا...لا يوجد بالطبع ..الصداقة بين الجيران أفضل من العداوة التي تورث مشاكل لا تنتهي ..!
 

- حين أحدث الغرب ما أطلق عليه بالثورة البرتقالية (2013) لإسقاط الحكومة الصديقة لموسكو والأتيان بحكومة  دمية (كراكوزات) تعمل بتوجيه تام من الغرب أين الخطأ ...؟ موسكو تدرك أنها مجرد الخطوة الأولى في المسيرة الصعبة صوب موسكو .. وبهذا أدخلت الولايات المتحدة أوكرانيا في نفق سيشتد ظلامه كلما تقدم الوقت .
 

- ماذا كانت موسكو تريد من كيف ...؟
موسكو كانت قد اتفقت مع الولايات المتحدة يوم إنهاء الحرب الباردة عدم تمدد حلف الأطلسي الناتو شرقا باتجاه روسيا وتعهد الأمريكان بذلك أين الخطأ ... الخطأ أن الروس اعتمدوا على كلمة الشرف ولم يطلبوا توثيقاً لهذا التعهد .

- ما حدث هو أن الولايات المتحدة سعت سعيا حثيثاً التوسع شرقاً وبلا هوادة فضمت 14 دولة لحلف الناتو منذ عام 1999 وحتى 2020 أي خلال 11 عاماً، في حين أن الناتو لم يكن سوى 16 دولة بين أعوام  1948 و1990 أي خلال 42 عاماً..... ! وهذه أرقام تكشف حقيقة النوايا....! أين الخطأ في هذا... الخطأ هنا أن حلف الناتو ينصب الفخاخ والشراك ضد موسكو ويبدو مستعجلاً... واللعب بالفخاخ لا يسفر على خير إن عاجلاً أو آجلاً ... !

- عندما جاءت الولايات المتحدة عام 2019 بالكراكوز الأمريكي زيلينسكي رئيساً لأوكرانيا (مواليد 1978) كانت تريد منه أن يفتح أبواب الفرن على مصراعيه وأن يلعب اللعبة المميتة وهي أن يلعب الورقة الأخطر والمتمثلة بطلب انضمام أوكرانيا لحلف الناتو أين الخطأ في هذا ... الخطأ أن أوكرانيا سمحت لنفسها أن تكون ممراَ ومقراً لمخطط توسع معاد لروسيا .
 

- إستعادت روسيا عام 1914 ما منحته لأوكرانيا أيام الاتحاد السوفيتي (شبه جزيرة القرم) وأجرت استفتاء بين السكان وغالبيتهم من الروس . أين الخطأ في هذا ... لا يوجد خطأ أنا أعطيتك بساتيني لتستثمرها بروح الأخوة وإذا أردت التعامل بروح الشيطان فكل يأخذ ما له من حقوق الأخوة التي تنازلت عنها..!.

- بعد حدوث اضطرابات واقتتال داخلي وقعت أوكرانيا وروسيا ودول أوربية على اتفاق مينسك 2014 / 2015  لوضع ترتيبات أحلال السلم في إقليم الدونباس الروسي/ الاوكراني ما لبثت أن تراجعت أوكرانيا عنه بدفع من الولايات المتحدة التي أمرت زيلينسكي : أركب رأسك نحن وراءك . أين الخطأ .. الخطأ يكمن فيمن يصدق الشيطان ...!

- الروس شعب شجاع ومحب لأرضه وذكي لذلك أدركوا بالضبط أن زيلينسكي أقل بكثير من أن يمتلك القدرة على الوقوف بوجه موسكو.... إلا إذا تلقوا دعماً خارجياً ملموساً فقال له الأمريكان : " روج قضية انظمامك للناتو ولا تخشى شيئاً " وحين أبدى قلقه .. قالوا له لا تخف وأكتفي زيلينسكي بوعد الشرف أين الخطأ ... الخطأ فيمن صدق وخرج في جو عاصف بلا معطف .

- الروس أدركوا أن واشنطن إذا ازدردت لقمة أوكرانيا  فستكون موسكو اللقمة القادمة إذن فليكن الدفاع عن موسكو في كييف. وفق النظرية المعروفة : استقبال الخطر خير من أستدباره أين الخطأ .... لا خطأ هل من الضروري أن تسوقني للمذبح على وقع موسيقاك ...؟
 

- مالعمل ...؟
- الآن لا عمل .. فات الوقت على المبادرات المفيدة ... الآن بعد أن خسرت المعركة تريدني أن أتنازل عن مكاسبي .... لماذا ...؟
- الآن أميركا تريد عزف اللحن الجنائزي حتى آخر لحظة ... قاتل أو أهرب لبولندا لنشكل حكومة منفى لتكون ورقة تبتز بها موسكو ما استطاعت لذلك سبيلاً ... أما أوكرانيا وشعبها فهذا آخر ما يخطر على بال الإدارة الأمريكية . أين الخطأ ...لا خطأ بعد المجازر الأمريكية في العراق وليبيا وأفغانستان من يخدع بالأباطيل الأمريكية لا تحزنوا عليه .

- نكتب منذ مدة طويلة : الديمقراطية الغربية خدعة حقوق الإنسان أقل من فلم كارتون الغرب الرأسمالي هو من أنتج الاستعمار وعصبة الأمم والفاشية والنازية والإمبريالية والصهيونية والعولمة .....
- هل انتهت الإمبريالية العالمية .... لا .. لم تنته بعد ..!
هل انتهت دولة الاحتكارات الإمبريالية ... لا ... لم تنته بعد ...!

ولكن أميركا سائرة على طريق النهاية ... كيف .... هذا ما سنوضحه في المعلقات القادمة ....!

تعليقات

أحدث أقدم