ليبيا : حكومة الدبيبة.. استقالة وزيرين جديدين

مشاهدات

 

دعما إجراءات البرلمان وتولي الحكومة الجديدة فتحي باشاغا مقاليد الحكم في البلاد التحق وزيران جديدان بقائمة الوزراء المستقيلين من حكومة عبد الحميد الدبيبة والداعمين لإجراءات البرلمان وتولي الحكومة الجديدة فتحي باشاغا مقاليد الحكم في البلاد في خطوة قد تؤدي إلى تفكك جبهة الدبيبة .

 

وأعلن كل من وزير شؤون المهجرين وحقوق الإنسان ووزير التعليم المكلف في حكومة الوحدة الوطنية أحمد أبوخزام ووكيل وزارة الحكم المحلي المهدي شعيب السعيطي استقالتهما على خلفية الأزمة السياسية في البلاد وقالا إن سبب تخليهما عن مهامهما هو تكليف حكومة جديدة بتولي شؤون البلاد من قبل البرلمان وكشفا عن جاهزيتهما لتسليم السلطة . وأعلن وزيرا الخدمة المدنية عبدالفتاح الخوجة والدولة لشؤون الهجرة أجديد معتوق قبل يوم كذلك عن استقالتهما من حكومة الوحدة الوطنية احتراما لإجراءات البرلمان وقراره بتكليف حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا . ومن شأن هذه الاستقالات المتتالية أن تهزّ حكومة الوحدة الوطنية وتضعف خاصة رئيسها عبد الحميد الدبيبة في معركته على السلطة والشرعية التي يرفض التخلّي عنها لحكومة فتحي باشاغا ويعارض فكرة تسليم الحكم لحكومة غير منتخبة من برلمان جديد يصفها بالحكومة الموازية بينما أشارت مصادر مقربّة من الدبيبة إلى تعرّض هؤلاء الوزراء إلى ضغوط من أجل إجبارهم على الاستقالة .

 

ولا يزال الدبيبة يتمسك بالبقاء في كرسيه إلى حين إجراء انتخابات في بلاده لكن باشاغا الذي يصطفّ هو الآخر خلف مليشيات مسلّحة تدين بالولاء له لم يستسلم ولا يبدو أنّه سيتراجع إلى الوراء حيث يستعدّ للدخول إلى العاصمة طرابلس لمباشرة مهامه لكن لا أحد يعرف بعدما أغلق الدبيبة كافة المنافذ المؤدية إليها بريّا وجويّا بينما يزداد القلق داخليا وخارجيا من احتمال نشوب صراع مسلح  بين الطرفين . 

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم