بوريل : أوروبا ستستغني عن الغاز الروسي خلال عامين

مشاهدات

 

أكد مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن الاتحاد يسعى لتقليل الاعتماد على الطاقة الروسية لا حظرها تماما وإن الاتحاد يقدم أقصى دعم ممكن لأوكرانيا خلال نزاعها ونقدم الأسلحة لأوكرانيا لأنها تدافع عن نفسها والروس لم يحققوا أهدافهم حتى الآن ما تقوم به روسيا تدمير منهجي دون احترام لحقوق الإنسان وهذا انتهاك صارخ لقوانين حقوق الإنسان لذا سنساعد أوكرانيا للدفاع عن أنفسهم .

 

وأكد عدم قدرة الاتحاد الأوروبي على تزويد أوكرانيا بأسلحة فتاكة وعلينا أن نفرق بين الاتحاد الأوروبي الذي أمثله أنا وأعضاء الدول المستقلة ونحن لم نقدم الأسلحة الفتاكة لأن مواردنا محدودة وتكلفتها كثيرة لذا قدمنا ما مقداره مليار يورو من الدعم ولكنه مبلغ لا يكفي لشراء الكثير من الطائرات وأكد أن أوروبا تسعى لتنويع مصادر الحصول على الغاز في أوروبا وخلال عامين ستستغني أوروبا عن الغاز الروسي . ونريد أن نقلل اعتمادنا على الغاز والنفط الروسيين فنحن نعتمد كثيرا عليهم وبدا الآن أن روسيا شريك غير موثوق لذا نحاول تنويع الموارد والشرق الأوسط قد يلعب دورا كبيرا كما أن المشاريع الخضراء ستساهم في تقليل استهلاكنا ويسعى الإتحاد الاوربي لتكوين جيش خاص به لمواجهة التحديات المشتركة فأوروبا تشهد موجة لاجئين غير مسبوقة بسبب الحرب في أوكرانيا وشدد على أن كل الدول الأوروبية ستشارك في تحمل عبء اللاجئين من أوكرانيا وشدد على أن أوروبا لا تسعى لتغيير النظام الحاكم في روسيا والهدف وقف الحرب فقط . 

 

ومن ناحية أخرى قال بوريل إن الاتحاد الأوروبي أصبح على مقربة من التوصل لاتفاق نووي مع إيران وأن الاتفاق تم على 95 بالمئة من النقاط لكنه لن يحل كل مشكلات المنطقة.. لكنه خطوة أولى . 

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم