موظفون محاصرون منذ بدء الغزو .. ماذا يحدث داخل تشرنوبيل ؟

مشاهدات

 

 

أصبح موقع أسوأ كارثة نووية في العالم سجنا خطيرا بشكل متزايد حيث يعاني موظفو منشآت النفايات المشعة في محطة تشرنوبيل الأوكرانية إجهادا نفسيا وبدنيا بسبب العمل دون توقف لما يقرب من ثلاثة أسابيع . 

 

وقال فالنتين هيكو وهو من قدامى المحاربين ومشرف في إحدى منشآت تشرنوبيل إن 210 من الفنيين وموظفي الدعم في وضع يائس حيث تحتجزهم روسيا كرهائن منذ أن كانوا يجرون الإصلاحات المتعلقة بالسلامة في الموقع الشهر الماضي . وتقول صحيفة وول ستريت جورنال إنه منذ الساعات الأولى من الحرب يحتجز جنود روس العاملين المرهقين تحت تهديد السلاح وعملوا دون توقف لما يقرب من 500 ساعة . يقول هيكو: الوضع النفسي يتدهور فيما هدد بعض الفنيين الذين طالبوا بالعودة إلى ديارهم بالخروج متجاوزين الدبابات الروسية المتوقفة في الخارج . وقال المشرف الكل يريد العودة إلى دياره لكننا نعلم أننا بحاجة إلى البقاء . ومنذ 23 فبراير يعمل الفنيون وموظفو الدعم في المفاعل دون توقف لمراقبة مستويات النقل الكهربائي ودرجة الحرارة داخل المحطة العملاقة التي تحتوي على نفايات مشعة . ويعانون من سوء التغذية بعدما اقتصر نظامهم الغذائي على الأطعمة المعلبة . ويتتبع الجنود الروس حركات الموظفين عبر متاهة الممرات الخرسانية وصادروا هواتفهم . ولم يتمكن خبراء الطاقة الذرية في العالم  منذ أسابيع من معرفة ما يحدث في الداخل حيث كانت تناقضت الروايات الأوكرانية والروسية بشأن حالة المنشأة وطاقمها . وفي مكالمات استغرقت دقيقة واحدة سمح الجنود الروس للعمال بمهاتفة أسرهم وقد أخبروهم عن التعب الشديد والدوار والغثيان والصداع الرهيب حسب صحيفة وول ستريت جورنال . وقد يتحول هذا الإرهاق إلى تمرد حيث يردد الموظفون صباح كل يوم النشيد الوطني الأوكراني عبر مكبرات الصوت . وتدعم الحكومة الأوكرانية دعوات عمال تشرنوبيل لممر آمن لإجلاء المنهكين واستبدالهم بموظفين آخرين لكن روسيا ترفض . وقد أبلغت الهيئة المنظمة لقطاع الطاقة النووية في أوكرانيا الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن سيطرة روسيا على منشآت النفايات المشعة في تشرنوبيل تحد من تدفق المعلومات منها بما يمنع أوكرانيا من الرد بشكل كامل على جميع أسئلة الوكالة .


 

وقالت الوكالة في بيان : قالت الهيئة التنظيمية للمرة الأولى اليوم إن المعلومات التي تتلقاها بخصوص تشرنوبيل تخضع لسيطرة القوات العسكرية الروسية ولذلك لا يمكنها دائما تقديم أجوبة تفصيلية على كل أسئلة الوكالة وأن هذا هو الحال أيضا فيما يخص محطة زابوريجيا للطاقة النووية التي تسيطر عليها روسيا .

 

المصدر : الحرة
 

تعليقات

أحدث أقدم