ألإمارات تقول إنها ستشجع أوبك على النظر في رفع ألإنتاج

مشاهدات


إنخفضت أسعار النفط إلى أكثر من 12 في المئة بعد تصريحات مسؤول إماراتي حول رغبة بلاده في زيادة الفائض من المعروض النفطي ومناقشة هذا الأمر في اجتماع أوبك المقبل . 

 

وقال سفير الإمارات في واشنطن يوسف العتيبة إن الإمارات تفضل زيادة إنتاج النفط وستشجع أوبك على النظر في إنتاج مستويات أعلى وأضاف لطالما كانت دولة الإمارات موردا موثوقا ومسؤولا للطاقة للأسواق العالمية لأكثر من 50 عاما وتؤمن بأن الاستقرار في أسواق الطاقة أمر بالغ الأهمية للاقتصاد العالمي وكانت أبوظبي قد أكدت إلتزامها بالحصص المتفق عليها في أوبك + وتشير تعليقات العتيبة إلى تغيير محتمل في السياسة الإماراتية ناحية زيادة الإنتاج  وبالتالي المساعدة في خفض أسعار الطاقة . ولم تصدر وزارة الطاقة الإماراتية بيانا رسميا حول هذا الأمر حتى الآن . وعلى إثر هذه الأنباء تسارع انخفاض أسعار النفط في الأسواق الدولية الرئيسية بأكثر من 12 في المئة . وأغلق سعر نفط برنت تسليم مايو متراجعا بنسبة 13,15 في المئة إلى 111,14 دولارا للبرميل في حين هبط سعر نفط غرب تكساس الوسيط الأميركي الرئيسي 12,12 في المئة إلى 108.70 دولارا للبرميل . أما البورصات الأوروبية فقد ارتدّت صعودا بعدما تراجعت لأيام على خلفية المخاوف المرتبطة بالغزو الروسي لأوكرانيا وتداعياته . ودفع هذا المستثمرين والمضاربين في أسواق النفط إلى جني الأرباح بعد قفزة الأسعار الماضية خاصة بعد انحسار عقوبات الطاقة الأميركية على صادرات روسيا إلى الولايات المتحدة وهي حول 700 ألف برميل يوميا وفق عامر الشوبكي الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون الطاقة . وأكد خبراء أهمية تدخل الإمارات والسعودية لحل الأزمة الحالية لأن لديهما القدرة على زيادة الإنتاج وبالتالي خفض أسعار الطاقة المرتفعة حاليا . وقال الشوبكي إن البلدين بمقدورهما إضافة حوالي أربعة ملايين براميل يومية في الأسواق . وقال سايمون هندرسون مدير برنامج برنشتاين لسياسة الخليج والطاقة في معهد واشنطن إن دول الخليج قادرة على التدخل لزيادة الإنتاج مشيرا إلى أن واشنطن تضغط على السعودية في هذا الاتجاه إلا أنه لا يوجد ما يشير إلى أن الرياض ستغير وجهة نظرها في الوقت الحالي . وذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية نقلا عن مصادر أن ولي العهد السعوي محمد بن سلمان وكذلك ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد رفضا التحدث هاتفيا إلى الرئيس الأميركي جو بايدن بهذا الشأن . وقال مسؤول أميركي للصحيفة إنه كانت هناك بعض التوقعات بمكالمة هاتفية (مع محمد بن سلمان) لكنها لم تحدث .. كانت حول النفط السعودي . 

 

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الإماراتية لشبكة CNN إن أبوظبي تعمل على تحديد موعد لمكالمة  بين بايدن وولي عهد أبوظبي . وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إن الولايات المتحدة تشترك في مصالح مهمة للغاية مع دول الخليج بما في ذلك إمدادات الطاقة العالمية ولدينا ارتباطات بناءة للغاية مع هذه المصالح في الاعتبار . وتلقت الإمارات دعما عسكريا مؤخرا من الولايات المتحدة لمساعدتها في التصدي لهجمات الحوثيين من اليمن لكن لدى الإمارات تحفظات على السياسية الأميركية الحالية فيما يتعلق بإيران وحرب اليمن وعدم إعادة تصنيف الحوثيين على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية . وقال السفير العتيبة  إن العلاقة بين الولايات المتحدة والإمارات في حالة اختبار .

 

المصدر : وكالات

 

تعليقات

أحدث أقدم