صور جوية تكشف انفصال جبل جليدي ضخم عن أنتاركتيكا

مشاهدات



أظهرت صور لأقمار اصطناعية إنهيار جرف جليدي ضخم  في شرق القارة القطبية الجنوبية (أنتاركتيكا) بعد أيام من درجات حرارة عالية سجلتها المنطقة . 

 

وقال علماء إن الجرف الجليدي كونغر الذي تبلغ مساحته التقريبية 1200 كيلومتر مربع  إنهار في 15 مارس الماضي وشهد شرق القارة القطبية الجنوبية درجات حرارة عالية بشكل غير عادي الأسبوع الماضي حيث سجلت محطة كونكورديا درجة حرارة قياسية بلغت -11.8 درجة مئوية في 18 مارس أي أكثر دفئا بـ 40 درجة مئوية من المعايير الموسمية .  كانت درجات الحرارة القياسية نتيجة ضغط جوي مرتفع  فوق القارة وفق ما نقلته صحيفة الغرديان . والجروف الجليدية هي امتدادات للصفائح الجليدية التي تطفو فوق المحيط وتلعب دورًا مهمًا في كبح الجليد الداخلي ومن دونها يتدفق الجليد بشكل أسرع إلى المحيط مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى سطح البحر .

 

وبحلول 4 مارس من هذا العام بدا أن الجرف الجليدي قد فقد أكثر من نصف مساحة سطحه مقارنة بقياسات يناير التي بلغت حوالي 1200 كيلومتر مربع . وقال بيتر نيف عالم الجليد وأستاذ مساعد بجامعة مينيسوتا إن رؤية انهيار جليدي صغير في شرق القارة القطبية الجنوبية كان مفاجأة ولا يمكن الحصول على نفس المعدلات السريعة لفقدان الجليد وأن هذا الانهيار إذا كان مرتبطًا بالحرارة الشديدة التي عرفها منتصف شهر مارس فسيحتم علينا إجراء مزيد من البحث في هذه المنطقة مشيرا إلى أن بيانات الأقمار الصناعية من مهمة كوبرنيكوس سنتينل -1 أظهرت أن حركة الجرف الجليدي بدأت بين 5 و 7 مارس . من جانبه قال أندرو ماكينتوش رئيس مدرسة الأرض والغلاف الجوي والبيئة في جامعة موناش أستراليا إن الجرف الجليدي كونغر كان يحتضن أسفله مساحات ذوبان كبيرة ما قد يكون شكل مؤشرا مسبقًا للانهيار . وقال أيضا مع ذلك ربما كان الانهيار نفسه ناتجًا عن ذوبان السطح نتيجة درجات الحرارة الشديدة التي تم تسجيلها مؤخرًا في هذه المنطقة مشيرا للحاجة إلى مزيد من الأدلة لربط هذا الانهيار بالاحترار الأخير .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم