قاتلة الطائرات المسيرة سقطت في أوكرانيا .. والغرب يستكشفها

مشاهدات


كشفت تقاريرغربية أن الجيش الأوكراني استولى على وحدة تحكم بمنظومة حرب إلكترونية روسية متطورة سيتم نقلها إلى الولايات المتحدة لفحصها وكشف أسرارها . ونشر الجيش الأوكراني صورا قال أنها لمنظومة كراسوخا-4 الروسية المتخصصة في أعمال التشويش المتقدم  ولا تزال مواصفاتها سرية . 

 

وقال إنه جرى نشر الصور بعد الاستيلاء عليها ويقول خبراء عسكريون إن كراسوخا-4 من منظومة الحرب الإلكترونية تشكل درعا للقوات الروسية . وبحسب هؤلاء يمكن تركيب هذه المنظومة على متن طائرات أو على ظهر شاحنات نقل ثقيلة ومهمتها حماية القوات من مختلف طائرات التجسس وتعطيل الرادارات من رؤية الطائرات المقاتلة . واستولى جنود أوكرانيون على وحدة التحكم الروسية في الجزء الشمالي من مدينة ماكاريف بالقرب من العاصمة كييف . ويصل نطاق تلك الوحدة الروسية إلى 290 كيلومترا مع نظام تشويش قوي للغاية يُمكنه إلحاق أضرار بالمعدات الإلكترونية الحساسة على الطائرات حسب تقارير عسكرية . وتقول صحيفة التايمز البريطانية إن الوحدة الروسية تم الاستيلاء عليها بعد تضررها على مشارف كييف حيث بدأت الأجهزة الغربية بفحص تلك المعدات .  وتتكون منظومة الحرب الإلكترونية الروسية من طرازين مختفلين : طراز كراسوخا-4 ونظام كراسوخا-2 ولكل منهما قدرات وخصائص عسكرية مختلفة .

 

وتتكون محطة التشويش من وحدة قيادة داخل حاوية موضوعة على شاحنة مع مركبة منفصلة تستخدم لحمل مستشعرات الحرب الإلكترونية . وتُوصف بانها قاتل الرادارات والطائرات المسيّرة وهي محطة للتشويش بهدف تحييد الأقمار الاصطناعية ذات المدار المنخفض والمخصصة للتجسس والطائرات المسيّرة والصواريخ التي تظهر على الرادار واستخدمت لأول مرة عام 2010 . كما أن مداها ونطاقها الواسع يسمح لها بالتعامل مع محطات الرادار الأرضية والمحمولة جوا حيث تستطيع إرسال إشارات تشويش قادرة على إبطال قدرة أي رادار من رادارات العدو . وتكشف الأهداف الجوية على بُعد 300 كيلومتر تقريبا وتمنع اكتشاف الأهداف في المنطقة المحمية ويمكنها إحداث أضرار دائمة للأجهزة الموجهة بالراديو والإلكترونيات وهي منظومة إلكترونية نقالة تم إنتاج عدة إصدارات منها . ويقول البروفيسور فاديم كوزيولين أستاذ أكاديمية العلوم العسكرية الروسية إن المهندسين الروس اخترعوا وصنعوا وسائط كثيرة مضادة للطائرات المسيّرة منها ما يُعرف باسم كراسوخا منوها بأن نظام كراسوخا بإمكانه دفن أي نوع وأي طراز من الطائرات المسيّرة مهما كان تطورها . ويُضيف أن نظام كراسوخا لا مثيل له في العالم ومن وسائل الحرب الإلكترونية والتشويش السرية التي لم يتم الكشف عن مواصفاتها حتى الآن . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم