قصف روسي صباحي على كييف.. وقوات موسكو تبعد 15 كلم من العاصمة

مشاهدات

 

 

مع دخول اليوم الـ21 من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا  تعرضت كييف لقصف صاروخي في الساعات الأولى من الصباح والتي أصبحت الطرقات فيها أشبه بثكنة عسكرية . 

 

وذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أن القوات في كييف أسقطت 3 مقاتلات و3 طائرات مسيرة روسية خلال 24 ساعة واستهدفت تجمعات للقوات المهاجمة في بعض المناطق الجنوبية مؤكدة أنها تكبدت خسائر كبيرة وتراجعت في اتجاهات متفرقة . في المقابل أعلنت وزارة الدفاع الروسية إسقاط 3 مقاتلات أوكرانية و4 مسيرات وتدمير 128 منشأة عسكرية أوكرانية خلال 24 ساعة وتدمير أكثر من 1350 دبابة و111 مقاتلة منذ بدء الحرب . وأعلن مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأميركية أن القوات الروسية على مسافة 15 إلى 20 كلم عن وسط العاصمة كييف لجهة الشمال الغربي وأن روسيا أطلقت حتى الآن 950 صاروخا على أوكرانيا مضيفاً أن القافلة الروسية قرب كييف ما زالت عالقة ولا تتقدم رغم تعرض العاصمة  لمزيد من القصف . وأضاف إن بلاده أوصلت مساعدات عسكرية لأوكرانيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية . وأظهر مقطع فيديو نشرته اللجنة الدولية للصليب الأحمر عدة شاحنات وهي تغادر مدينة ديبريسين بالمجر وتصل إلى نقطة عبور الحدود الأوكرانية لسيريت برومانيا حاملة المساعدات إلى داخل أوكرانيا . وقال فاديم دينسينكو المستشار في وزارة الداخلية الأوكرانية اليوم الأربعاء إن نحو 20 ألفا من المدنيين تمكنوا من مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة حتى الآن في سيارات خاصة . فيما قالت خدمة الطوارئ في القطاع الشرقي من إقليم خاركيف الأوكراني إن 500 على الأقل من سكانها قتلوا منذ بدء الأجتياح الروسي . ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية فيديو قالت إنه لعمليات قصف طالت أهدافا روسية دون تحديد موقعها . وفي المقابل قالت روسيا إن قواتها سيطرت بالكامل على جنوب منطقة خيرسون . وفي إحصائية جديدة بلغ عدد القتلى المدنيين المؤكدين في أوكرانيا 691 قتيلاً و1143 جريحا بحسب مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة مضيفاً أن الأرقام الحقيقية ربما تتجاوز هذه الأرقام بكثير . 

 

وفرضت كييف حظرا للتجوال لمدة 35 ساعة عقب قصف كثيف أسفر عن مقتل 5 أشخاص فيما أعلنت السلطات الأوكرانية مقتل 19 شخصا في غارة على برج تلفزيون في ريفن . وتعرض مبنىً سكني مؤلفٌ من 15 طابقا في غرب العاصمة إلى غارة جوية مع اقتراب القصف الروسي المتواصل من وسط العاصمة وارتفعت أعمدة دخان كثيفة من المبنى بينما بذل رجال الإطفاء مجهوداً جباراً لإخماد الحريق . وقال متحدث باسم إدارة الإطفاء في كييف إن شخصين على الأقل لقيا حتفهما وتم إنقاذ 74 . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم