إيران تعيد الباحثة الفرنسية-الإيرانية فاريبا عادلخاه إلى السجن

مشاهدات

 

أعادت السلطات الإيرانية الباحثة الفرنسية - الإيرانية فاريبا عادلخاه الموقوفة في إيران منذ العام 2019 والتي تخضع للإقامة الجبرية منذ تشرين الأول/أكتوبر 2020 إلى السجن على ما قالت الأربعاء لجنة الدعم لها ومقرها باريس .

 

وحكم عليها في أيار/مايو 2020  بالسجن خمس سنوات بتهمة التواطؤ للمساس بالأمن القومي وهي اتهامات لطالما استنكرها أنصارها ووصفوها بأنها باطلة . وقالت اللجنة في بيان : علمنا بصدمة وغضب كبيرين أن فاريبا عادلخاه... أعيد احتجازها في سجن إيوين في طهران وأن الحكومة الإيرانية تستغل زميلتنا بخبث لأغراض خارجية أو داخلية مبهمة وليس لذلك أي علاقة بنشاطاتها . واتّهمت اللجنة السلطات بتعريض صحة فاريبا عادلخاه وحتى حياتها للخطر عمدا مشيرة إلى وفاة الكاتب والمخرج الإيراني المعارض بكتاش أبتين هذا الشهر بعد إصابته بكوفيد . وتأتي هذه الخطوة المفاجئة للسلطات الإيرانية فيما تشهد المحادثات بين فرنسا وقوى عالمية أخرى بهدف إحياء اتفاق 2015 بشأن البرنامج النووي الإيراني مفترقا شديد الحساسية .

 

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن وتيرة المحادثات في فيينا بطيئة جدا في تناقض ملحوظ مع اللهجة الأكثر تفاؤلا من المسؤولين في طهران . 

 

 

المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم