من ذاكرة التـأريخ : تـأسيس الجيش العراقي

مشاهدات



بعد الاحتلال البريطاني للعراق سنة 1914 ودخولهم بغداد وبضغط كبير من الشعب العراقي تاسست الحكومة العراقية عام 1920 بعد ذلك بدا التخطيط لتاسيس جيش عراقي حيث نوقش الامر في مؤتمرالشرق الاوسط في سنة 1921 والذي حضره المندوب السامي البريطاني وجعفر العسكري وزير الدفاع حيث تم تاسيس الوزارة في 26 تشرين الاول من عام 1920 مع وزارة عبد الرحمن النقيب وفي 6 كانون الثاني من عام 1921 انتقل جعفر العسكري الى بناية القشلة ودعا عدد من الضباط المتواجدين مع الجيش العثماني ليعلنوا حينها عن تاسيس الجيش العراقي في 6 كانون الثاني من سنة 1921... وهو اول جيش عربي يستعمل مصطلحات ورتب عسكرية باللغة العربية فلا  طابور ولا صاغ ولا بكباشي بل سرية وفوج وعقيد وزعيم .. وفي عهد الملك فيصل تأسس أول فوج عراقي أطلق عليه إسم فوج موسى الكاظم وقد ضم عددا كبيرا من الضباط .


تاسست القوة الجوية بعدها في عام 1931
وتبعها تاسيس القوة البحرية عام 1937
فاصبح الجيش يتالف من اربع فرق 


شارك الجيش في عام 1936 بأول انقلاب عسكري برئاسة قائد الفرقة الثانية بكر صدقي فتشكلت حكومة جديدة برئاسة حكمت سليمان وفي سنة 1938 بني اول معسكر وهو معسكر الهنيدي او ما يعرف حاليا بمعسكر الرشيد وفي عام 1941 شارك الجيش بانقلاب ضد حكم الوصي على العرش عبد الاله بقيادة العقداء الاربعة
العقيد صلاح الدين الصباغ
العقيد كامل شبيب
العقيد فهمي سعيد
العقيد محمود سلمان
وبدعم من رشيد عالي الكيلاني لكنه ومع اقتراب الجيش البريطاني من بغداد فروا نحو المانيا . ثم شارك للمرة الثانية في عام 1958 يوم 14 تموز بقيادة الضابط عبد الكريم قاسم  وتمت الاطاحة بالسلطة الملكية حيث قتل الملك  فيصل الثاني وعائلته في قصر الرحاب ثم شارك الجيش بانقلاب في شباط سنه 1963 وقتل عبد الكريم قاسم وعددا من الضباط وتزعم حزب البعث السلطة وكان اول رئيس هو عبد السلام عارف .  ساهم الجيش العراقي وبشكل فعال في جميع الحروب المتعلقة بالصراع العربي في مواجهة اسرائيل منذ عام 1948 وحتى 1973 الامر الذي جعله الركيزة الاساسية للامن القومي العربي . كذلك الحرب مع ايران التى دامت ثمان سنوات تكبد فيها الطرفان الكثير من الارواح والخسائر المادية
وعلى الصعيد الدولي العالمي خاض الجيش العراقي حربا ضروس ضد 30 دولة عام 1991 بقيادة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وعددا من الدول العربية التي شاركت باراضيها لتكون قواعد عسكرية لضرب العراق وجيشه لتأتي اخيرا الضربة القاصمة لظهر الجيش العراقي بعد احتلال العراق عام 2003 حينما اعلن الحاكم المدني للعراق بول بريمر في 23 أيار 2003 حل القوات المسلحة العراقية ووزارة الدفاع والغاء جميع الرتب العسكرية ليصدر قرارا جديدا في8 اغسطس/ آب 2003 بتشكيل جيش عراقي جديد .


ففي السادس من كانون الثاني كان نواة لجيش عظيم بطل فتحية والف تحية لاولئك الابطال الذين سطروا تأريخا مجيدا من البطولة والشجاعة على الارض العراقية والعربية . وتحية لاولئك الرابظين على الارض دفاعا عنه  وتحية اجلال واكبار لشهداء العراق .
 

تعليقات

أحدث أقدم