مقترحات بناء الثقة : هذا ما حمله وزير الخارجية الكويتي للبنان

مشاهدات

 

قالت مصادر دبلوماسية إن المقترحات التي قدمها وزير الخارجية الكويتي إلى لبنان تركز على اتفاقية الطائف وتطبيق قرارات مجلس الأمن والالتزام بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في موعدها . 

 

كما تشمل مقترحات الشيخ أحمد ناصر المحمد الصباح  تشديد الضوابط على الصادرات إلى الخليج ومنع تهريب المخدرات والتعاون بين أجهزة الأمن اللبنانية والخليجية وفي تصريح صحفي قال الصباح إن الهدف من زيارته المقبلة إلى بيروت هو وضع إجراءات لبناء الثقة مجددا بين لبنان ومحيطه الإقليمي والدولي . وأوضح الوزير أنه ثمة رغبة لدى الجميع ليكون لبنان مستقرا وآمنا مؤكدا أن تحقيق ذلك سيتم من خلال تطبيق قرارات الشرعية الدولية والعربية وحول تسمية سفير جديد للكويت قال الصباح : لم نرشح أحدا لمنصب السفير في لبنان وهذا الأمر يخضع لقوانين العلاقات الدبلوماسية بين البلدين وفقا اتفاقية فيينا ويجري بشكل طبيعي وسلّم الصباح المقترحات إلى رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي والرئيس ميشال عون خلال زيارة هي الأولى لمسؤول خليجي كبير إلى لبنان منذ نشوب التوتر الدبلوماسي في العام الماضي . وتأتي الزيارة التي جرى تنسيقها مع دول الخليج في إطار جهود إعادة الثقة بين البلد والدول الخليجية بينما يواجه هذا البلد أزمة مالية غير مسبوقة .

 

وقال الوزير الكويتي للصحفيين عقب لقائه الرئيس عون إن قائمة أفكار ومقترحات قُدّمت بالأمس وذكرتها إلى فخامة الرئيس وننتظر منهم إن شاء الله الرد عليها رافضاً الخوض في مزيد من تفاصيل المقترحات ولفت إلى أن وزير الخارجية اللبنانية عبد الله بو حبيب سيزور الكويت نهاية الشهر الجاري مشيراً إلى أن الرئيس ميقاتي دُعي أيضاً لزيارة الكويت من دون أن يُحدّد موعداً لهذه الزيارة . وتفيد تقديرات بأن أكثر من 300 ألف لبناني يعيشون في دول الخليج ويشكّلون شريانا حيويا لبلادهم .

 

المصدر : وكالات

 

تعليقات

أحدث أقدم