أطرش بالزفة !!

مشاهدات


عبدالكريم الوزان 


مثل شعبي تتداوله شعوب عربية واسلامية كثيرة والمقصود بالأطرش في الزفة الشخص الذي يرى الناس وتمايلهُم وزينتهُم في الأعراس ولا يسمع الأصوات أو يُميز بين من يُغني ومن يندبُ حظهُ ويُضرب على الجالس في اجتماع أو مجلس ما  ولا يفهم شيئاً (1).


وبمناسبة قرب اعلان تشكيلة الحكومة الجديدة أوردنا هذا المثل لنقول : لقد صُكت آذاننا تكرار ترديد مفردة " الديمقراطية " التي جيء بها لبلدنا (مسلفنة وحارة) منذ غزو العراقي في العام 2003 وحتى الان لم نر طحينا والـ (ديمقراطية) : كلمة يونانية  تعني من ضمن ماتعنيه اشتراك الشعب في حكم نفسه وسلطة الشعب او يمكن القول نظام الحكم الذي يقره الشعب في كل تفاصيل الحياة وهكذا . ومع إن هذه الكلمة ماتزال "مستهجنة"  لاعتبارها لدى البعض ضحك على الذقون نجد أن بعض دعاتها يقيمون الدنيا بها ولايقعدونها وهم يعلمون انها مجرد تقليد ( كوبي بيست )  لما موجود في بعض دول الغرب وكأنهم ( أطرش بالزفة )!!..


"الديمقراطية" المزعومة أيها السادة يبدأ تطبيقها على شعب يتمتع بحياة حرة كريمة يعيش بأمان مؤسساته مستقلة شبابه يعمل تعليمه متطور أبنائه يرفلون بعزة تحت سقف واحد وليس في الشتات رايته خفاقة لاتثلمها رياح صفراء يفتخر بتأريخه لايتناساه عقيدته راسخة وطنيته متقدة  ينأى عن المذهبية والبغضاء والكراهية يفتخر بقوميته ترفع له القبعات خارج سوره الكبير عندها مرحى بالديمقراطية . 


بربكم أيها المطبلون .. تذكروا ذلك ولاتتنكروا له وأنتم تعلمون فتكونوا ( كالأطرش بالزفة ) !!.


1- بتصرف وتعريق ، محمود الجاف ، الأطرش بالزفة ، دنيا الوطن ، 11-1-2020

تعليقات

أحدث أقدم