أمواج البحر تقتحم منازل تونغا وتحذير من تسونامي

مشاهدات

 

أصدرت دولة تونغا في المحيط الهادئ تحذيرا من وقوع موجات المد البحري تسونامي بعيد ثوران بركان تحت البحر في وقت رصدت مقاطع فيديو لحظات اندفاع أمواج البحر الهائجة داخل سواحل هذه الدولة .

 

وذكرت خدمة الأرصاد الجوية أن التحذير من حدوث الموجات طُبق في شتى أنحاء البلاد . وتقع تونغا في أوقيانوسيا وهي أرخبيل من 176 جزيرة في جنوب المحيط الهادئ حيث توجد في الطريق البحري بين جزر هاواي ونيوزيلندا وكان ثوران السبت هو الأحدث في سلسلة انفجارات ضخمة وقعت في بركان هونغغا تونغا هونغ هاباي تحت سطح البحر . وذكر علماء أنهم لاحظوا انفجارات ضخمة ورعدا وبرقا بالقرب من مكان البركان الذي بدأ ثورانه السبت . وبحسب تقارير فقد ارتفع عمود من الرماد من موقع انفجار البركان بعرض 3 أميال وارتفاع 12ميلا . ونشر مغرد  مقطع فيديو وثق به لحظات اقتحام موجات البحر للجزيرة تونغا إنه يمكن سماع ثوران البركان ويبدو عنيفا جدا . وعلى بعد أكثر من 2300 كيلومتر في نيوزيلندا حذر المسؤولون من أمواج شديدة نتيجة ثوران البركان . وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ إن بعض أجزاء نيوزيلندا يمكن أن تتوقع تيارات قوية وغير عادية واندفاعات غير متوقعة على الشاطئ بعد ثوران بركاني كبير .

 

يشار إلى أن أرخبيل تونغا يوجد في منطقة حزام النار وهي منطقة في المحيط الهادي تشتهر بوجود زلازل وبراكين نشطة ومسؤولة عن 90 بالمئة من زلازل العالم . يذكر أنه في عام 2014 أدى نشاط بركاني تحت البحر إلى تكون جزيرة تونغا الشمالية وهي موطن الآن لنباتات وللعديد من الطيور . 


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم