روسيا : تهدد بنشر معدات عسكرية إذا فشلت المحادثات مع الغرب

مشاهدات


قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن الرد الروسي المحتمل في حالة فشل المحادثات الأمنية مع الغرب قد ينطوي على نشر عتاد عسكري .

 

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها لافروف خلال مؤتمره الصحفي السنوي في موسكو ووضعت روسيا مجموعة من الضمانات الأمنية التي تريد الحصول عليها من الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي وتقول إنها تتوقع ردا مكتوبا على المقترحات الأسبوع المقبل وكررت مطالبتها بعدم توسع الناتو شرقا رغم رفض التحالف العسكري لذلك وسط حشد القوات الروسية بالقرب من أوكرانيا وأضافت أنها لن تنتظر الرد الغربي إلى أجل غير مسمى . ووصف لافروف مطالب بلاده بعدم توسع الناتو أو نشر قواته في أوكرانيا ودول سوفيتية سابقة أخرى بأنها ضرورية لتقدم الجهود الدبلوماسية لنزع فتيل التوترات المتصاعدة بشأن أوكرانيا . وقال إن نشر قوات وأسلحة بالقرب من حدود روسيا يمثل تحديا أمنيا يجب معالجته على الفور وأدى إلى تفاقم التوترات في انتهاك لالتزاماته والمنطق السليم وأضاف لافروف أن روسيا تتوقع من واشنطن والناتو تقديم رد مكتوب على مطالبها الأسبوع المقبل .

 

وتعرضت أوكرانيا لهجوم إلكتروني واسع النطاق أصاب العديد من الوكالات الحكومية وشهد هذا الأسبوع عقد مفاوضات في جنيف واجتماع الناتو - روسيا ذي الصلة في بروكسل وسط حشد كبير للقوات الروسية بالقرب من أوكرانيا يخشى الغرب أن يكون مقدمة لغزو وجرت المفاوضات بينما كانت روسيا تحشد نحو مائة ألف جندي روسي بالدبابات وأسلحة أخرى ثقيلة قرب الحدود الشرقية لأوكرانيا . وفي المقابل رفضت واشنطن وحلفاؤها بشدة طلب موسكو بتوفير ضمانات أمنية تحول دون توسع الناتو لكن روسيا والغرب اتفقا على ترك الباب مفتوحا لمزيد من المحادثات المحتملة بشأن تدابير الحد من التسلح وبناء الثقة التي تهدف إلى تقليل احتمالات الأعمال العدائية وحثت الولايات المتحدة وحلفاؤها روسيا على خفض التصعيد بإعادة القوات إلى قواعدها الدائمة غير أن موسكو رفضت الطلب وقالت إنها حرة في نشر قواتها على أراضيها حيثما ارتأت ضرورة لذلك وتنفي روسيا وجود خطط لمهاجمة جارتها لكنها حذرت الغرب في الوقت نفسه من أن مساعي ناتو لضم أوكرانيا وجمهوريات سوفيتية أخرى سابقة خط أحمر لا يجب تجاوزه .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم