وفاة سيدني بواتيه ألحائز على جائزة أوسكار كأول ممثل من أصول افريقية

مشاهدات

 

أعلن رئيس وزراء الباهاما فيليب ديفيز عن  وفاة الممثل الأميركي  سيدني بواتيه عن 94 عاما والذي كسر حواجز العنصرية باعتباره أول ممثل أسود يفوز بجائزة الأوسكار لأحسن ممثل عن دوره في فيلم "ليليز أوف ذا فيلد" كما كان ملهما لجيل من الأميركيين أثناء كفاح حركة الحقوق المدنية لتحقيق المساواة مع البيض .

 

وقال ديفيز في كلمة على فيسبوك علمت بعميق الحزن صباح اليوم بوفاة السير سيدني بواتيه... لكن حتى ونحن ننعيه نحتفل بحياة ابن عظيم للباهاما أيقونة ثقافية وممثل ومخرج سينمائي ورائد ونشط في مجال الحقوق المدنية والإنسانية وأخيرا دبلوماسي . وأسس بواتييه تراثا سينمائيا مميزا في عام واحد بثلاثة أفلام وهو عام 1967 وقت كان الفصل العنصري سائدا في أجزاء كثيرة من الولايات المتحدة وفي فيلم "خمن من الآتي إلى العشاء" أدى دور أسود خطيبته بيضاء وفي فيلم "في لهيب الليل" أدى دور فيرجل تيبس وهو ضابط شرطة أسود يواجه العنصرية خلال تحقيق في قضية قتل وأيضا أدى دور مدرس في مدرسة صارمة التقاليد في لندن في ذلك العام في فيلم "إلى السيد مع الحب" . وكان فوزه التاريخي بجائزة الأوسكار لأحسن ممثل عن دوره في فيلم "ليليز أوف ذا فيلد" في العام 1963 وأدى فيه دور عامل يساعد راهبات ألمانيات في بناء كنيسة صغيرة في الصحراء وقبل ذلك بخمس سنوات كان بواتيه أول ممثل أسود مرشح لجائزة الأوسكار لممثل رئيسي عن دوره في فيلم "المقدامون" . خُلدت شخصيته تيبس في فيلم "في لهيب الليل" في عملين مكملين هما "يسمونني السيد تيبس" و"المنظمة" كما صارت أساس المسلسل التلفزيوني "في لهيب الليل" بطولة كارول أوكونور وهاورد رولينز . وكتبت الممثلة والمذيعة التلفزيونية والحاصلة على الأوسكار ووبي غولدبيرغ على تويتر ما دمت أردت الصعود إلى السماء دعني أكتب‭‭ ‬‬لك على صفحة السماء بحروف على ارتفاع 1000 قدم إلى السير... مع الحب السير سيدني بواتيه... الذي علمنا كيف نلامس بأيدينا النجوم . وقالت الممثلة فيولا ديفيز الفائزة بالأوسكار على تويتر إن معاني "الكرامة والبساطة والقوة ودرجة الامتياز التي أضفتها على أدوارك أظهرت أن لنا شأنا .

 

ولد بواتيه في ميامي يوم 20 فبراير عام 1927 ونشأ في مزرعة للطماطم في الباهاما وكافح ضد الفقر والأمية والتعصب إلى أن صار أحد أوائل الممثلين السود المشهورين والمقبولين في الأدوار الرئيسية من جمهور عريض . 


المصدر : عربي-sky-news

تعليقات

أحدث أقدم