تبادل لإطلاق النار في مدينة ألما آتا الكازاخية

مشاهدات

 

أفادت وكالة سبوتنيك كازاخستان بوقوع تبادل لإطلاق النار صباح اليوم الخميس في ساحة الجمهورية بمدينة ألما آتا أكبر المدن الكازاخية وأعلنت الشرطة أنه تم تحييد عشرات المهاجمين خلال محاولة اقتحام مبنى الشرطة خلال الليل .

وتم نشر نحو 50 مركبة من بينها ناقلات جند مدرعة وعربات وشاحنات عسكرية مع قوات أمن مسلحة في مناطق متفرقة من المدينة . ونشرت وكالة تاس مقطع فيديو قالت إنه  لحظة انتشار الجيش لتمشيط المنطقة للقضاء على عمليات الشغب من ناحية أخرى قالت الوكالة إن جميع المباني الإدارية في العاصمة نور سلطان تخضع لحراسة مشددة ومزيد من الإجراءات الأمنية وأشعل لهيب الاحتجاجات
التي إمتدت إلى مدن أخرى رفع اسعار الغاز في منطقة مانغيستاو الواقعة غرب البلاد والمنتجة للنفط وإشتبك المتظاهرون مع قوات الأمن واستخدمت الشرطة الغاز والقنابل الصوتية . ووجه الرئيس توكاييف بتشكيل لجنة حكومية لتلبية مطالب المتظاهرين وخفض ألاسعار وحث  المواطنين على التحلي بالحكمة وعدم الانجرار وراء الاستفزازات من الداخل والخارج وأشار إلى أن الدعوات لمهاجمة المكاتب المدنية والعسكرية غير قانونية والدولة لا تحتاج للصراع  بل للثقة المتبادلة والحوار .

وفرض توكاييف حالة الطوارئ في منطقتي مانغيستاو وألما آتا حتى 19 يناير كما أقال  الحكومة وقال إن مجلس الوزراء مسؤول بشكل خاص لأنه خلق الوضع الذي أثار الاحتجاج .



المصدر : وكالات

 

تعليقات

أحدث أقدم