ذكرى العدوان الثلاثيني على العراق

مشاهدات

 

تمر علينا هذه الأيام  ذكرى العدوان الثلاثيني على العراق التي قامت بشن هذا العدوان أمريكا وحلفائها وما  نتج عنه  من  دمار للعراق . كيف حدث هذا العدوان ؟ نحن نعلم ما هي الحجة التي إتخذتها أمريكا غطاء لها لأجل قيامها بأصدار العديد من قرارات مجلس الأمن والذي يعد سابقة في تاريخ المجلس وهو يتخذ هذا الكم من القرارات المجحفة بسبب هيمنتها المطلقة آنذاك على هذا المجلس الذي أصبح أداة طيعة بيد امريكا خاصة بعد إنهيار المعسكر الإشتراكي المتمثل بالإتحاد السوفياتي وكيف كان لأمريكا القيام بأصدار وخلال يوم واحد العديد من القرارات التعسفية ضد العراق .. إذ إن العراق أصبح الأول في تاريخ الأمم في عدد القرارت التي صدرت بحقه من مجلس الأمن والذي كان عليه أن لا يقوم بدور الجلاد لبلد آمن , وكان أخطرها قراري فرض الحصار الإقتصادي القاتل والذي إستمر طيلة 13 سنة … وكان أول قرار فرض من المجلس هو حظر إقتصادي على بلد عضواً في الأمم المتحدة وقع على العراق أما القرار الآخر كان قرار شن الحرب على بلد آمن ذو سيادة ..


لقد سبق العدوان الثلاثيني تحشيد عسكري من كل بقاع الكون وكذلك تحشيد إعلامي هائل على مدار الساعة ولــ 24 ساعة بشكل متوصل وقد أرسلت الدول العظمى كل ما تمتلك من قوات وآلات تدمير حتى إن بعض الأسلحة كانت حديثة وقد جربت في هذه الحرب وكل بلد من بلدان العدوان أرسل ما يمكن له إرساله حتى إن إحدى الدول أرادت أن تشترك بهذه الحرب بفصيل واحد وقد قيل إن قوامه 60 مقاتل لكي يصيبها من خيرات هذه المعركة وقد سبق العدوان وكما ذكرنا سلفاً أن مجلس الأمن وبضغط من أمريكا قد فرضت حصاراً شاملاً أتى على كل شيء ولم يسمحوا بدخول او خروج أي شيء من وإلى العراق وعاش العراقيين حصاراً خانقاً راح ضحيته أكثر من مليون عراقي بسبب نقص في الأدوية حتى أن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت حين سألت أن العراق قد فقد أكثر من نصف مليون طفل بسبب الحصار وقد تفاخرت لكون الحصار قد أتى بهذا الرقم من الضحايا خاصة من الاطفال ..


وقد شنت أمريكا حرباً شعواء على العراق إبتدأته ليلة 16 على 17 من كانون ثاني عام 1991 وقد أطلقت صواريخها على محافظات العراق كافة بحجة إخراج القوات العراقية من الكويت ولم يركز القصف آنذاك إلا القليل على القطعات العسكرية في الكويت وقد نفذت أمريكا ما وعدت به طارق عزيز وزير الخارجية الأسبق حيث قال له جيمس بيكر وزير خارجية أمريكا الأسبق أن أمريكا سوف تعيد العراق الى عصر ما قبل الصناعة وقد فعلتها من خلال قصفها للبنى التحية لكل المرافق الحيوية في العراق حتى أنها قصفت الملاجئ المدنية التي كان يأوي اليها المواطنون هرباً من القصف العشوائي وما ملجأ العامرية إلا هو خير دليل على همجية حكام أمريكا وعدوانيتها وبعد أن إستمر القصف الأمريكي بشكل متوصل على مدى 24 ساعة طيلة 40 يوماً وبدون توقف حتى بدأ هجومها البري ولم تكتفي بأخراج القوات العراقية من الكويت بل زحفت نحو الأراضي العراقية وقامت بأنزال جوي على قاعدة الامام علي في الناصرية وأسر العديد من الجنود العراقيين الذين كانو بعيدين عن ارض المعركة رغم الإعلان عن وقف إطلاق النار قبل ذلك .. وقد إستخدمت أمريكا في عدوانها اليورانيوم المنضب ذو التأثير الأبدي على البيئة والإنسان والحيوان على حد سواء حتى أصبحت محافظات العراق الجنوبية أكثر عرضة لحالات الإصابة بالسرطان بسبب إستخدام أمريكا لهذا السلاح الفتاك ..


وأستمر عدوان أمريكا على العراق طيلة فترة الحصار الجائر حيث تخلله العديد من الهجمات الجوية على المدن العراقية تارة بحجة أن العراق لم يمتثل لقرارات مجلس الأمن وتارة إتهام العراق بمحاولة إغتيال جورج بوش الأب خلال زيارته للكويت ونتذكر إستشهاد الفنانة العراقية ليلى العطار مع عائلتها بقصف أمريكي وما سبب مقتلها وكذلك إستخدام الحظر الجوي للمرة الأولى في التاريخ على بلدنا . وقائمة المأساة طويلة لم تنتهي .. الكلام طويل ولا مجال لذكره جميعا ها هنا .. فقد أردنا التذكير بالعدوان الأمريكي الذي يصادف هذا اليوم عامه الــ 23 ..
حفظ الله العراق وأهله

المصدر :  عروس الاهوار

تعليقات

أحدث أقدم