تأسيس الشرطة العراقية

مشاهدات

 

 

تعتبر وزارة الداخلية أحد أهم ألوزارات العراقية منذ تشكيل الحكومة المؤقتة في ال 25 تشرين الاول عام 1920وحتى الوقت الحاضر وذلك لتعدد المهام التي تضطلع بها  . ونتيجة ألإستجابة لرغبة مجلس وزراء الحكومة المؤقتة في بناء مؤسسات إدارية على أسس ألإدارة ألعثمانية وعدم تقاطع هذه النظم مع المصالح البريطانية حيث أخذ بنظر ألأعتبار ألأسس الواردة في لائحة التعليمات التي شرعتها الحكومة المؤقتة والحكومات التي تبعتها حتى سنة 1924 أو تلك التي شرعها مجلس النواب حتى صدور النظام الاول للوزارة في 23 كانون ألأول 1929 حيث تألفت الوزارة من ديوان وعدد من الدوائر المركزية وإشتملت على :

1. ديوان الوزارة
2. المقر العام ويتالف من :
أ .. وزير عراقي
ب .. مستشار بريطاني إضافة إلى ألمدراء العامين والسكرتارية إضافة الى ثلاث هنود بعنوان ملاحظ عام وكاتب سري وملاحظ القسم الشخصي . 

إن ألشرطة أهم ألإدارات ألأمنية ومن ألمكونات ألأساسية لوزارة الداخلية وكانت تسمى منذ تاسيسها بمفتشية الشرطة وتخضع لإشراف ألمستشار وهناك عدة مأموريات للشرطة في الاقضية والنواحي وبموجب الادارة الملكية الصادرة في 9 كانون الثاني عام 1922 الغيت ألمفتشية وعدت مديرية عامة . لقد حظيت الشرطة بإهتمام كبير نتيجة طبيعية لسياسة بريطانيا المدروسة حيث جعلت منها جهازا أمنيا رئيسيا بدلا عن الجيش الذي لاترغب أن تراه قويا ويهدد خطر الوجود البريطاني فادى ذلك الى اتساع تشكيلاتها والتنوع في مؤسساتها حتى إستقرت في نهاية عهد ألإنتداب إلى دائرة مركزية ودوائر إختصاصية وهيئة تفتيش ودوائر تنفيذية ومديريات وألوية ومعاونيات  في ألمدن والنواحي  .

 

تحية عز وشموخ لرجال ألأمن ألداخلي في عيدهم ألأغر والرحمة وألغفران لمن ضحوا بأرواحهم حفاظا على كرامة الوطن وعزته .

 



 

تعليقات

أحدث أقدم