بلينكن يعلق على صفقة مقاتلات إف-35 مع الإمارات

مشاهدات

 


أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن الولايات المتحدة مستعدة  لبيع طائراتها من طراز F-35 للإمارات التي تحتج على الشروط التي تعتبرها مرهقة لحصول عملية البيع .


وتهدّد الإمارات بإلغاء الصفقة على أساس متطلبات تقنية وقيود تشغيلية سيادية وتحليلات لجدوى التكاليف أدت إلى قرار إعادة النظر وقال في مؤتمر صحافي في كوالالمبور نحن دائما مستعدون للقيام بخطوة إلى الأمام في المسألتين إذا هذا كان ما تريده الإمارات  ولم يُحدّد طبيعة الشروط الأميركية مكتفيًا بالحديث عن أهمية ضمان أن تُحافظ اسرائيل على تفوقها التكنولوجي العسكري في الشرق الأوسط . وكان نواب ديموقراطيون فشلوا في منع صفقة البيع وتصر واشنطن على شروط لضمان عدم تعرض أنظمة المقاتلة F-35  لتجسس صيني .


وتشمل صفقة البيع خمسين مقاتلة F-35 و18 طائرة من دون طيار من طراز MQ 9 وصواريخ جو-جو وصواريخ جو-أرض بقيمة 23 مليار دولار . وقال مسؤولون من الدولتين إنهم يأملون في التوصل إلى اتفاق رغم التوترات القائمة وأكدت وزارة الدفاع الأميركية  أن الولايات المتحدة  تصر على مجموعة من المتطلبات المتعلقة باستخدام أسلحتها وهي غير قابلة للتفاوض وليست محصورة بالإمارات وقال المتحدث باسم البنتاغون إن واشنطن ملتزمة بالعمل مع الإمارات لمعالجة القضايا المتعلقة بالصفقة  وامتنع عن الإفصاح عما إذا كانت الهواجس الأميركية بشأنها ترتبط بدور الصين في الإمارات إلى أن الشروط المتعلقة  بكل  صفقة عسكرية قد تكون مختلفة وفقاً للظروف . وقال كيربي إنه سيتم بحث هواجس الطرفين بشأن صفقة الأسلحة خلال الحوار العسكري المشترك المقرر أن ينعقد في البنتاغون يومي الأربعاء والخميس والذي سيترأسه عن الجانب الأميركي وكيل وزير الدفاع  للشؤون السياسية  كولن كول .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم