27 اتفاقية تعاون .. حصيلة زيارة الرئيس الجزائري إلى تونس

مشاهدات



وقعت الجزائر وتونس بقصر قرطاج بتونس العاصمة على 27 اتفاقية تعاون بين البلدين . وحسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية فإن هذه الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين التونسي والجزائري تشمل العديد من القطاعات .


وتتضمن القطاعات التي شملتها الاتفاقيات كلا من العدل والداخلية والطاقة والصناعات المتوسطة والصغيرة والناشئة والصناعات الدوائية والبيئة والشؤون الدينية والتربية والتأهيل المهني والصيد البحري والإعلام والثقافة . وجاءت زيارة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إلى تونس ردا للزيارة التي قام بها الرئيس قيس سعيّد إلى الجزائر في فبراير 2020  وقد كان مخططا لها في مارس 2020 غير أنها تأجلت بسبب الجائحة وأكد الرئيسان على التنسيق الدائم بينهما بشأن ليبيا مشددين على ضرورة أن تتخلص ليبيا من المرتزقة . وقال الرئيس التونسي إن هناك تنسيقا دائما مع الجزائر بشأن ليبيا لافتا إلى أن الشعب الليبي هو من يقرر مصيره بنفسه من جانبه من جانبه قال الرئيس الجزائري إنه تبادل الرؤى مع نظيره التونسي حول مجموعة من القضايا الإقليمية خاصة بشأن ليبيا مضيفا نأمل بأن تتخلص ليبيا من المرتزقة وأن يعود الوئام بينهم  وقال سعيّد إن التعاون مع الجزائر مهم لمواجهة التحديات وإن العلاقات مع الجزائر ستتطور بشكل أكبر في المستقبل بما يحقق مصلحة البلدين ونوه سعيّد إلى أن علاقات تونس والجزائر متميزة عبر التاريخ وفي المستقبل مؤكدا على أهمية الدعم الجزائري لتونس خلال جائحة كورونا .


وفي هذا الصدد أكد تبون أن زيارته إلى تونس تندرج في إطار الجهود المشتركة لتطوير العلاقات الثنائية مشددا على حرصه على دفع التعاون الثنائي وصولا إلى اندماج اقتصادي مع تونس .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم