صيف تشرين اللبناني

مشاهدات




لارا  نبهان

إعلامية لبنانية ومذيعة بقناة الحدث


يحدث ان تحمل الاشهر التشرينية ذكريات كثيرة للبنانيين الحرب ..السلم .. الاستقلال والثورة والحلم والواقع !


المحطات الأساسية تبدأ في ذهني من : 13 تشرين-1 1990 الذكرى  الموجعة ذكرى المجزرة وما يسميه البعض ذكرى الهروب عندما أعدم مئات من جنود الجيش اللبناني من جانب القوات السورية  انتهت يومها الحرب بأوجع الطرق . لكل من يقرأ في حروبنا يعلم ان من يزعم الانتصار فيها ليس منتصراً حقاً . مر يوم 13 تشرين الثقيل وأتى اليوم الجميل يوم 17 تشرين الذكرى التي تنفسنا فيها الوطن بالفعل لا غزاة من الخارج والداخل في هذا التاريخ  ولا حسابات في الربح والخسارة هنا خرج اللبنانيون الى شوارعهم اعلانا بامتلاك الوطن . الكل منتصر هنا من جلس في الساحات وهتف ومن أغلق طريقاً وهتف كل لبناني وجد لنفسه مكاناً . تمر الأيام سريعاً يحل تشرين-2  مع واحدة من أهم الذكريات ذكرى استقلال لبنان . كان هذا عام 1943 من هناك بدأت تشارين الربح والخسارة وتواريخ الانتصارات الوهمية والحقيقية 78 عاماً نخرج من حرب لندخل في أخرى . وحين يتوقف موج الحروب العاتي لوهلة نجدنا نغرق مباشرة في بحر من اللادولة لا قدرة على العوم هنا التركيبة هذه غير قادرة على السباحة في عالم السياسة تجيد فقط التجديف من حرب لحرب .


اليست المشكلة هنا ؟ ففي أي فترة من السلم كان لبنان قادراً على الاستمرار؟ وفي أي فترة هدوء لم يكن لبنان يتحضر خلالها للحرب ؟ للعلم هنا لبنان واحد من الدول الصغيرة في المساحة حول العالم 10452 كيلومتر مربع وهو الرقم الذي نحفظه من أول لحظة نولد فيها يُطبع فينا وكأنه يعني مساحة العالم كاملاً وكأن هذا الرقم يفوق أي رقم آخر قد نتعلمه في أي مرحلة من مراحل نضجنا في هذه المساحة الصغيرة تعلمنا أن نعيش رغم كل الظروف ولم نتعلم أن نتعايش عبثت الايادي بأمننا احتلال وصاية لا فرق المهم ألا يكون لدينا الوقت الكافي من السلم لنفهم أهميته  ففي أيام السلم الاولى تصل الكراهية لأوجها ويصبح السلم تلك الفترة التي يتحضر فيها الجميع للحرب .


تزور لبنان اليوم وتشعر في كل زاوية ان شيئا ما على وشك ان ينفجر ليس فقط بالمعنى الحرفي لانفجار عنبر المرفأ في اغسطس 2020 بل بكل المعاني وُضع الشعب كاملاً في عنبر يتم ضغطه باستمرار وسحب الهواء منه كيف يخرج الشعب وحراس العنبر ميليشيا مسلحة تملك من السلاح ما تزعم انه قادر على تدمير "حيفا وما بعد بعد حيفا " ؟ ميليشيا تبحث عن طريق القدس منذ سنوات وما الأشرف من القدس؟ صحيح انها في كل مرة تسلك طريقاً مختلفاً لا يوصل للقدس وتقوم باحراقه تحسباً ولكن .. خارج العنبر حياة كاملة وشعوب أخرى ولكن حراس العنبر أوصدوا أبوابه جيداً ماذا لو خرج الناس وأيقنوا ان الاوطان تبنى على خطط ومصالحات ورؤى؟ وليس على تراكمات حروب وجروح لا تندمل ؟ رغم ذلك يبحث بعضهم عن طريق للخروج. يجدون من يسد طريقهم في الداخل حتى قبل الوصول للحراس فهناك من يكرهون حراس العنبر ولكنهم أيضاً لا يريدون للناس أن يخرجوا. لماذا ؟ لأنه ببساطة كل سلاح يحتاج الى سلاح مضاد ليبق. كل فريق وزعيم يندثر إذا سمح باندثار خصمه لاحديث عن المستقبل هنا الكل ينبش في جروح الماضي وهل يلامون ؟ فالأفق والأبواب موصدة أما من خرج بأعجوبة من العنبر فهو اليوم يعيش في ذنب وحرقة الوطن ويكتب من هناك من الخارج ورقة نعي الوطن .


بشعة جدا كتابة ورقة نعي من لم يمت بعد صحيح ان لبنان على فراش الموت ولكنه لم يمت . في ذكرى استقلالنا ننعي وطناً بنيناه في عقولنا وكُتُبِنا وأغانينا ومسرحياتنا على انقاض وأمجاد ماض جميل عشناه في استراحات السلم القصيرة بين حرب وحرب وللعلم لن ينجو أحد من موت الوطن لا الشعب ولا حاملي السلاح من يموت أولا ؟ سؤال غير مهم طالما أن الكل لديهم نفس المصير .  هناك مثل لبناني يقول : بين تشرين وتشرين صيفٌ تاني (ثانٍ) فهل ما زال هناك بالفعل مجال لاستبدال خريفنا الحزين ؟ فأحياناً  في أعتى العواصف يعرف الانسان قيمة الصيف .



تعليقات

أحدث أقدم