أفغانستان .. هزيمة أم إنسحاب ؟

مشاهدات

 



ضرغام الدباغ


كيف نفهم الحقيقة في خضم الأخبار المتضاربة والمتناقضة وإعلام متهالك متراجع  وحقائق مطعمة بالاكاذيب وتحريف تقلب لك الحقائق رأسا على عقب ناس تنهزم  بل وتتساقط من الطائرة وناس تسمي هذا أنسحاب في وقته يفرون ويتركون عملاءهم  ويأخذون مشروباتهم ويتشددون في حقوق الإنسان ترى هل أصبح العقل البشري مهزلة لهذه الدرجة بأن يسخرون منا جهاراً نهاراً .. ؟


ابتكرت طريقة تسهل على القراء الفهم بالاستنتاج أعتمادا على نصوص مقتطعة من وكالات الأنباء وتصفيفها بطريقة تؤدي إلى مضيق أو خانق لا مناص من التوصل للحقيقة .... حقوق الإنسان والمرأة أهم شيئ لا تنسوا وإلا تقعون في مطب معاداة الديمقراطية التي حاولوا جاهدين 20 سنة ولم يجدوها .. الآن الله هداهم وعرفوها .. ممتاز ولو متأخرين جداً ... !


الوقائع :

أعلن قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال كينيث ماكنزي استكمال الانسحاب في مؤتمر صحفي لوزارة الدفاع (البنتاغون) أن الجيش الأمريكي أكمل اليوم الاثنين (30 أغسطس/ آب 2021) إن الولايات المتحدة انسحاب قواتها من أفغانستان بعد نحو عشرين عاما من غزوها للبلاد في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 على أمريكا . وأضاف الناطق العسكري الأمريكي الرسمي : (الجنرال ماكنزي) أنا هنا لأعلن أننا أنجزنا انسحابنا من أفغانستان مشيرا في إفادة صحفية بوزارة الدفاع (البنتاغون) إن آخر رحلة أقلت السفير الأمريكي في أفغانستان روس ويلسون . وكشف ماكنزي الذي تتبع أفغانستان لنطاق عمليات قيادته أنّ آخر طائرة سي-17 أقلعت من مطار كابول في 30 آب/أغسطس في الساعة 9:29 ت غ . وكان أكثر من 122 ألف شخص قد نُقلوا جوا من كابول منذ 14 أغسطس/ آب أي قبل يوم من استعادة طالبان السيطرة على البلاد .


الخط المنهزم :

ــ الرئيس بايدن : أميركا تخسر يوميا 150 مليون دولار : 29 / آب / 2021 .

ــ الرئيس بايدن : أفغانستان مقبرة الامبراطوريات : 29 / آب / 2021 .

ــ الرئيس بايدن : الانسحاب هو الخيار الوحيد المتاح  : مطلع آب / 2021 .


الخط الصاعد :

ــ حركة طالبان :  بعد حوالي 20 عاما على غزوها للبلاد إثر هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 أنهت الولايات المتحدة وجودها العسكري في أفغانستان البنتاغون أعلن خروج آخر جندي أميركي من هناك وفي أول تعليق رسمي قالت طالبان : لقد صنعنا التاريخ . 

ــ كتب أنس حقّاني(أفغاني مؤيد لطالبان) في تغريدة على تويتر لقد صنعنا التاريخ مرة أخرى . هذه الليلة انتهى احتلال الولايات المتّحدة وحلف شمال الأطلسي لأفغانستان والذي استمرّ 20 سنة . أنا سعيد جداً لأنّني بعد 20  سنة من الجهاد والتضحيات والمشقّات أشهد بكل اعتزاز هذه اللحظات التاريخية .


الخط الملتوي :

ــ طالبان وأميركا متفقتان وهذا فلم هندي ..!

ــ يعني معقولة أميركا تنهزم ...!

ــ كل طرحهم يعتمد على نظرية يعني معقولة..... ؟.


خط الحكمة :

المستشار الألماني الحكيم قال في ندوة متلفزة معلنة بثتها القنوات الألمانية (شباط / فبراير / 2003) حرفيا أو بما معناه : أن لا نصر قريب ولا بعيد في أفغانستان أميركا بوسعها الحرب في أي بقعة في العالم ولكنها لن تستطيع أن تنهيه أي أن مشعل الحرائق لا يستطيع أن يطفئها .


خط أكتشافنا : 

ــ أمريكا لو تستطيع أن تبقى يوماً واحداً إضافيا في أفغانستان لفعلت ..

ــ حلفاء أمريكا الذين يولولون الآن كانوا أول من هرب وترك الميدان كجيش فرنسا.... مثلاً..

ــ جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي : يجب الاستفادة من دروس هذه التجربة... لم نتمكن كأوروبيين من إرسال ستة آلاف جندي للتمركز حول مطار كابول لتأمين المنطقة . تمكنت الولايات المتحدة من ذلك ولم نتمكن نحن ..

ــ أنظروا كيف أطلت داعش برأسها.. وهي التي لم تطلق طلقة واحدة على الاحتلال الأمريكي في أفغانستان.. رباط السالفة.... ! من أين جاءت وكيف وصلت ... هذا هو الفن الحقيقي ...


اللامعقول :

ــ الأمين العام للأمم المتحدة يقول أنه قلق على النساء الأفغانيات من إجبارهن على الحجاب ....

ــ دول متحضرة 24 قيراط تخشى على الأمن والاستقرار في أفغانستان ... ؟

ــ دول تحترم نفسها قالت : أنها لن تعترف بطالبان إلا إذا شاركت في الحكم النساء والشيعة.

ــ دول مضحكة تقول أنها لن تتعاون مع طالبان إلا بشروط ..!


تعليقات

أحدث أقدم