مظاهرات مناهضة للحكومة الكوبية.. وتعليق من واشنطن

مشاهدات




تظاهر آلاف الكوبيين ضد الحكومة  في شوارع سان أنطونيو دي لوس بانيوس الواقعة  جنوب غرب هافانا  في حدث غير مسبوق في حين حذرت الخارجية الأميركية من أي تصعيد تجاه المتظاهرين السلميين .

 

وهتف المتظاهرين الوطن والحياة ! ولتسقط الديكتاتورية ! ولسنا خائفين ! . ومنذ بداية الجائحة إضطر الكوبيون إلى الانتظار في طوابير طويلة للحصول على الطعام  وباتوا يواجهون نقصا  في الأدوية  ما تسبب في اضطرابات اجتماعية شديدة . وتزامنت التظاهرة مع تسجيل كوبا رقما قياسيا جديدا يوميا من الإصابات والوفيات الناجمة عن الاصابات وقال عالم الأوبئة المسؤول في وزارة الصحة  فرانسيسكو دوران  خلال مؤتمر صحفي : هذه أرقام  مقلقة وتزداد يوميا .


من جهتها عبرت المسؤولة عن شؤون الأميركيتين في  وزارة الخارجية الأميركية جولي تشانغ  في تغريدة عن قلق واشنطن تجاه تصاعد التوتر المحتمل في كوبا وقالت نشعر بقلق عميق تجاه  الدعوات للقتال  في كوبا نقف إلى جانب الشعب الكوبي في حقه بالتجمع السلمي ندعو للهدوء وندين أي شكل للعنف .  ودعت مجموعة من المعارضين إلى إقامة ممر إنساني وهي مبادرة رفضتها الحكومة  وقال مدير الشؤون القنصلية والمكلف ملف الكوبيين المقيمين بالخارج في المستشارية الكوبية  إرنستو سوبيرون السبت إن مفاهيم الممر الإنساني والمساعدات الإنسانية مرتبطة بمناطق النزاع ولا تنطبق على كوبا  ونددت السلطات بـحملة تسعى إلى تقديم صورة فوضى كاملة  في البلاد لا تتوافق مع الوضع الراهن .


المصدر : وكالات

تعليقات

أحدث أقدم