مسؤولون عراقيون يكشفون ارتباطات المتهم بقتل الهاشمي.. ودوافعه

مشاهدات




نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أمني عراقي  قوله إن المتهم باغتيال الخبير الأمني هشام الهاشمي قبل عام تقريبا ينتمي الفصيل الشيعي كتائب حزب الله العراقي المصنف ارهابي من قبل الولايات المتحدة الامريكية والموالي  لإيران في العراق كان الهاشمي قد انتقدها  في كتاباته وتعليقاته الإعلامية .


وعرض التلفزيون العراقي  فيديو يظهر فيه من قالت الحكومة إنه أحد المتهمين باغتيال الهاشمي وذلك بعد وقت قصير على إعلان رئيس الحكومة مصطفى الكاظمي اعتقال قتلة الخبير الأمني  . وذكرت مصادر إخبارية ان الكناني اعتقل قبل أسبوعين واعترف بارتكابه الجريمة أمام قاضي التحقيق وفقا لمسؤولين أمنيين رفضا الكشف عن هويتهما ولا تزال قوات الأمن تبحث عن ستة  آخرين على صلة  بعملية الاغتيال وهربوا خارج العراق .


وقال الباحث في معهد كارنيغي حارث حسن إن منفذي العملية اغتيال الهاشمي ينتمون لإحدى الميليشيات وأن المتهم أبلغ المحققين في اعترافات لم يتم الكشف عنها أنه نفذ عملية الاغتيال بعد أن تم إخباره أن الهاشمي يعمل لصالح الأميركيين ويجب القضاء عليه والمتهم  منتسب في وزارة الداخلية وينتمي لجماعة ضالة خارجة عن القانون  وهو إصطلاح غالبا ما تستخدمه الحكومة في الإشارة إلى منفذي الهجمات ضد القواعد العسكرية التي تضم قوات للتحالف الدولي في العراق .


وخلال الاعترافات ظهر شخص يدعى أحمد حمداوي عويد معارج الكناني قال التلفزيون الرسمي إنه المتهم الرئيسي في عملية الاغتيال  ويعمل ضابط شرطة برتبة ملازم أول في وزارة الداخلية منذ عام 2007  وقال رئيس الوزراء العراقي  إنه أوفى بوعده الذي قطعه لأسرة الخبير الأمني البارز  الذي اغتيل أمام منزله وسط بغداد وأعلن  في تغريدة على حسابه في تويتر اعتقال المتورطين بقتلة الهاشمي وقال وعدنا بالقبض على قتلة هشام الهاشمي وأوفينا الوعد .


المصدر : وكالات


تعليقات

أحدث أقدم