عملية أوبرا"الإسرائيلية في العراق.. وثائق تكشف كواليس طموح الرئيس صدام النووي ورد الفعل الأميركي

مشاهدات



 نشر أرشيف الجيش الإسرائيلي وثائق حول العملية العسكرية السرية التي قام بها سلاح الجو الإسرائيلي لتدمير المفاعل النووي العراقي إبان عهد الرئيس صدام حسين عام 1981 ومقطع فيديو لطيار شارك في العملية متحدثا عن دوافعه للقيام بها رغم معرفته أنه  قد لا يعود منها حيا .


وقال موقع تايمز اوف اسرائيل إن الجيش رفع السرية عن الوثائق التي تتعلق بعملية تدمير مفاعل أوزيراك (أو مفاعل تموز) قرب بغداد والتي نفذت في السابع من يونيو من عام 1981 . والعملية التي تعرف باسم أوبرا تشير إلى سرب طائرات حربية إسرائيلية قطع نحو 3 آلاف كيلومتر في قلب العراق لتدمير المفاعل الذي كان يبنيه مهندسون فرنسيون وإيطاليون وتخشى منه إسرائيل وبعد أقل من يوم واحد من عودة السرب إلى إسرائيل بنجاح أقرت حكومة رئيس الوزراء حينها مناحم بيغن أن سلاح الجو كان وراء الهجوم في محاولة لمنع العراق من الحصول على أسلحة نووية . وتم نشر الوثائق النادرة في إطار مشروع رقمنة يقوم به أرشيف الجيش وتشمل الوثائق رسوما تخطيطية تقريبية للموقع العراقي ومنها مخطط لما ستبدو عليه المنشأة النووية من مقعد الطائرة المقاتلة وهي تقترب منه . وتتضمن الأمر المكتوب الذي أصدره قائد أركان الجيش حينها رافائيل إيتان بتنفيذ العملية وقرار الحكومة بالتخطيط للعملية في عام 1980 والمداولات التي حدثت حول التاريخ النهائي للهجوم  .


وتشير مذكرة مرسلة من قائد أركان الجيش إلى قائد القوات الجوية ديفيد إيفري إلى تأجيل تنفيذ العملية لنحو أسبوع بعد أن كانت مقررة في 31 مايو بسبب اللقاء الذي كان مقررا في الرابع من يونيو بين بيغن والرئيس المصري أنور السادات في شرم الشيخ وتتضمن أيضا مقطع فيديو تحدث فيه إيلان رامون الطيار ورائد الفضاء الإسرائيلي الذي قاد إحدى طائرات التي هاجمت المفاعل وكانت منظمة أرشيف الأمن القومي وهي مؤسسة غير ربحية مقرها واشنطن قد نشرت قبل أسابيع وثائق اخرى كانت مصنفة سرية حول عملية أوبرا تشير إلى أن الضربة الجوية الإسرائيلية ربما زادت من طموحات صدام حسين لامتلاك سلاح نووي .


المصدر : الحرة

تعليقات

أحدث أقدم