لم الشمل يا سكانَ الأرض لا تخافوا .

مشاهدات

 




آرثر سي . كلارك


ترجمة : زينب علي عبدالرزاق . كلية الآداب 


لقد آتينا حاملين السلام - ولم لا ؟ نحن ابناء عمومتكم ولقد كنا هنا من قبل . بعد ساعاتٍ قليلةٍ عندما نلتقي ستتعرفون علينا . نحن نقترب الآن من النظام الشمسي بسرعةٍ مثل سرعة هذه الرسالة اللاسلكية  . شمسكم مُهيمنة في السماء أمامنا انها الشمس التي تقاسمها أجدادنا وأجدادكم قبل عشرة ملايين سنةٍ أننا رجالٌ مثلكم لكنكم قد نسيتم تاريخكم في حين ما نزال نتذكرهُ . لقد استعمرنا الأرضِ في عهد ِالزواحفُ العظيمةُ التي كانت تحتضر عند وصولنا ولم نتمكن من انقاذها . كان عالمكم حينها كوكباً استوائياً وشعرنا انهُ سيكونَ بمثابةِ منزلٍ مناسبٍ لشعبنا . لكننا كُنا مخطئين َ. كنا سادة الفضاء لكننا لم نكن نعرف الكثير عن المناخ ِوالتطورُ وعلم َالوراثةِ   

.

ازدهرت المستعمرةُ لملايين من فصول الصيفِ لم يمرَ فيها فصل شتاء واحد. وبرغم العزلة التي فُرضت عليها في كونٍ تستغرقُ الرحلة فيه ِ من نجمٌ إلى آخر عدة سنواتٍ لكنها ظلت على اتصال بالحضارة الأم.  كانت السفن الفضائية تصلُ وتنقلُ اخباراً عن المجرة ثلاثاً أو أربعةِ مراتٍ في كل قرنٍ .لكن منذ مليوني سنة بدأت الأرضُ في التغيرِ على مرِ العصورِ كانت جنةّ استوائيةً ثم انخفضت درجة الحرارةِ وبدأ الجليد بالانحدار من القطبين . مع تغير المناخ تغير المستعمرون ايضاً .


أننا ندرك الآن أنهُ كان مجرد تكيف طبيعي ناتج عن نهاية فصل الصيف الطويل برغم اعتقاد الناس الذين جعلوا الأرض موطناً لهم لعدة أجيالٍ أن مرضاً غريباً ومقرفاً قد هاجمهم مرضٍ لا يَقتلُ ولا يؤذي جسداً . لكنهُ يشوهُ وحسب.


ومع هذا كان البعض محصناً لم يمسه ولا أولاده هذا التغيير. وهكذا وفي غضون بضعة الاف من السنين انقسمت المستعمرة الى مجموعتين منفصلتين . نوعان شبه مختلفين . مرتابين وغيورين من بعضهما بعضا.


أوقعَ هذا الانقسام الحسد والخلاف بينهم ثم استحال صراعاً. ومع تفكك المستعمرة وتدهور المناخ المتواصل غادر الأرض من أبى الخوض في وحل الصراع بينما غرق من تبقى في أتون الوحشيةِ . كان بإمكاننا البقاء على اتصالٍ معكم ولكن كان لدينا الكثير لنفعلهُ في عالمٍ يضمُ مئة تريليون نجماً. ولم نكن نعلم بنجاة بعضكم ألا قبل سنواتٍ قليلةٍ. بعدها التقطنا إشارات الراديو الخاصة بكم وتعلمنا لغتكم البسيطةُ واكتشفنا تمكنكم من التخلص مما علق بكم من الوحشيةِ .


أتينا لنحييكم ونساعدكم انتم اقاربنا الذين فقدناهم منذُ فترة طويلة . لقد اكتشفنا الكثير في العصور منذ أن تركنا الأرض  .فإذا كنتم ترغبون بإعادة الصيف الازلي الذي ساد قبل العصور الجليدية فيمكننا مساعدتكم  .وفوق كل هذا لدينا علاجٌ بسيطٌ للطاعون الوراثي الحميد الذي أصاب العديد من المستعمرينِ . ربما تكون الاوضاع قد اخذت مجراها لكن إن لم تأخذ فلدينا انباء جيدة لكم.


يا سكان الارض يمكنكم الانضمام مجدداً الى مجتمع الكون من دون خجلٍ أو احراجٍ . وإذا كان ايٌ منكم لا يزالُ ابهقاٌ فيمكننا علاجهُ .


تعليقات

أحدث أقدم